دعا الأمين العام للامم المتحدة المجتمع الدولي إلى ضرورة نشر مفهوم quot;الأمن البشريquot;.

نيويورك: دعا الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون المجتمع الدولي إلى ضرورة نشر مفهوم الأمن البشري، موضحا أن التحديات التي تواجه عالم اليوم تهدد حياة الملايين وتقوض من جهود التنمية.

وأكد مون في رسالة وجهها عبر الفيديو إلى منتدى حول الأمن البشري في طوكيو أن كل شخص لديه الحق في التمتع بالحرية من الخوف والعوز والحرية في العيش بكرامة ..مضيفا أن هذه التطلعات تشكل أساس الأمن البشري .

واشار الأمين العام للامم المتحدة الى اننا نعيش في عالم مترابط أكثر من أي وقت مضى حيث تتخطى الأزمات الحدود وتهدد حياة ومعيشة الملايين من الناس مما يزيد من انعدام الأمن البشري ويقوض من التقدم باتجاه تحقيق الأهداف الإنمائية للألفيةquot;.

وكانت الجمعية العامة قد عقدت في مايو الماضي أول جلسة رسمية لها لمناقشة الأمن البشري الذي يكفل الحق لكل شخص في التحرر من الخوف والعوز وأن تكون لديه الفرصة المتساوية للتمتع بكل حقوقه وتطوير كل إمكانياته الإنسانية.

ع لى صعيد آخر أعلن بيان صادر عن رئيس مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية جون هولمز في الأمم المتحدة أن الأمم المتحدة خصصت مؤخرا حوالي 41 مليون دولار لتمويل عمليات إنسانية في تسع دول يعاني فيها الاشخاص من تأثيرات الجوع وسوء التغذية والامراض والازمات.