يجري الأمين العام للأمم المتحدة محادثات الأحدفي قبرص بهدف دفع مفاوضات السلام الرامية لإعادة توحيد الجزيرة.

اسطنبول:يجري الامين العام للامم المتحدة بان كي مون محادثات الاثنين في قبرص بهدف دفع محادثات السلام في شان اعادة توحيد الجزيرة المقسمة منذ 36 عاما. وقال بان كي مون للصحافيين عند وصوله في وقت متاخر الاحد الى قبرص quot;ليست لدي اوهام بانه من السهل حل القضية القبرصية او بخصوص الصعوبات التي تواجهونها، وفي الوقت نفسه انا واثق بانه من الممكن التوصل الى حلquot;.

ودعا القادة القبارصة اليونانيين والاتراك الى اظهار quot;شجاعة ومرونة ورؤية وروح تسويةquot; لانهاء انقسام الجزيرة مضيفا ان quot;مصيركم بين ايديكم (...) والمجتمع الدولي ينتظر منكم الكثيرquot;. ويلتقي الامين العام للامم المتحدة الرئيس القبرصي ديميتريس خريستوفياس والزعيم القبرصي التركي محمد علي طلعت كل على حدة الاثنين قبل ان يعقد اجتماعا مشتركا معهما في وقت لاحق قبيل مغادرته الجزيرة الثلاثاء.

كما سيقوم بزيارة المنطقة العازلة بين شطري العاصمة نيقوسيا الخاضعة لسيطرة الامم المتحدة والممتدة على 180 كلم من الغرب الى الشرق. ولم تحقق المفاوضات اي اختراق ملموس منذ استئنافها في ايلول/سبتمبر 2008، ما دفع بالرئيس القبرصي وزعيم القبارصة الاتراك الى تكثيف وتيرة هذا الحوار منذ كانون الثاني/يناير الحالي.

وقال مسؤولون من الامم المتحدة ان بان كي مون سيبحث كيفية المضي في المفاوضات فيما تكهنت وسائل اعلام محلية بان جولة جديدة مكثفة من المفاوضات قد تجري هذا الشهر. يشار الى ان قبرص مقسمة منذ اجتياح الجيش التركي شطرها الشمالي في العام 1974 ردا على انقلاب قام به القوميون القبارصة اليونانيون بهدف الحاق الجزيرة باليونان.