جنيف: قال رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم الخرافي اليوم ان الصراع العربي - الاسرائيلي اصبح مصدر قلق اقليمي وعالمي وخطرا رئيسيا يهدد الامن والسلم الاقليمين والعالميين في ظل الفشل الذي شهدته عملية السلام وتجاوز اسرائيل قواعد ومبادىء السلام ومواصلتها سياسة الاستيطان والاحتلال وحصارها على قطاع غزة.

وطالب الخرافي في كلمة مجلس الامة امام المؤتمر الدولي الثالث لرؤساء البرلمانات المجتمع الدولي بضرورة ادراك خطورة ذلك والعمل للتوصل الى سلام دائم وعادل في الشرق الأوسط يكفل الحقوق العربية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وأكد الخرافي ان الالفية الثالثة جاءت برياح التغيير نحو عالم أفضل ووضعت بذور التفاؤل بأن العالم اصبح اكثر أمانا بعد انتهاء الحقبة الاستعمارية والحرب الباردة معربا عن القلق من الهيمنة في السياسة الدولية والمبالغة في اجراءات الحملة الدولية ضد الارهاب الذي أصبح قلقا متناميا سيضع التزامات على التعاون الدولي ما لم تعالج أسبابه.

وشدد على أهمية مراعاة النواحي الدستورية والقانونية والثقافية وخصوصية كل دولة عضو في الاتحاد البرلماني الدولي أمام أية التزامات صادرة عن المؤتمر.

واكد الخرافي ان التوافق العالمي على الاهداف الانمائية للالفية الثالثة منذ بداية عقدها الاول هو تتويج للتعاون الدولي.

ونقل مشاطرة دولة الكويت قيادة وشعبا العالم هذه القناعة والعمل من أجل الديمقراطية والتعاون الدولي والمشروعية في العلاقات الدولية.

وقال ان الكويت حققت تقدما ديمقراطيا مهما تمثل في المشاركة السياسية للمرأة الكويتية وحصولها على نسبة تمثيل مهمة في مجلس الأمة الكويتي دون تطبيق نظام الكوتا.

كما اشار الى تسجيل مجلس الامة تقدما في تفعيل دوره الرقابي والتشريعي وترسيخ مقومات الحكم الصالح وعمل على ضمان التوافق بين التشريعات الوطنية مع مبادىء وقواعد القانون الدولي.