اتهم يميني اسرائيلي يشتبه بانه قتل فلسطينيين طعنا، جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (شين بت) بتحريضه على قتل قيادي اسلامي في اسرائيل.

القدس: بثت وسائل الاعلام الاسرائيلية تسجيلات اجراها المشبوه سرا قبل اسبوع من اعتقاله هذا الاسبوع، لشخص يدعى quot;ديديquot; تبين فيما بعد انه عميل للشين بت، يعرض عليه فيها اغتيال زعيم الحركة الاسلامية في اسرائيل الشيخ رائد صلاح وشن هجمات ضد العرب.

وقالت وسائل الاعلام ان الشين بت لم ينف صحة التسجيلات لكنه اوضح ان الهدف منها كان مجرد كسب ثقة الرجل لانتزاع اعترافات منه. وامرت محكمة بتمديد حبس حاييم برلمان (29 عاما) اسبوعا.

ويشتبه بان هذا المستوطن السابق طعن حتى الموت اربعة من المارة الفلسطينيين في القدس وحاول قتل سبعة آخرين في هجمات بالسكين قبل اكثر من عقد. وبث التلفزيون فيلما يؤكد فيه انه تعاون مع الشين بت في تقديم معلومات حول التيار اليهودي المتطرف في اسرائيل والاراضي المحتلة، مقابل مكافأة.

وكان برلمان عضوا في حركة كاخ العنصرية المعادية للعرب التي اعتبرتها اسرائيل خارجة عن القانون لكنها تعمل تحت غطاء منظمات اخرى.

وهي تدعو الى طرد كل العرب الذين يعيشون في اسرائيل بحدودها التوراتية.

وذكرت الصحف انه استجوب هذه السنة لوضعه على الجدران في تل ابيب اعلانات يظهر فيها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع ايهود باراك مع عبارة quot;ملاحقانquot;.