اعلنت منظمة quot;آي اتش اتشquot; الاسلامية التركية غير الحكومية عن رفضها لنتائج التحقيق حول الهجوم الاسرائيلي على اسطول المساعدات الى غزة.

اسطنبول: رفضت منظمة quot;آي اتش اتشquot; الاسلامية التركية غير الحكومية الاحد نتائج التحقيق حول الهجوم الاسرائيلي على اسطول المساعدات الى غزة معتبرة انه quot;يجب رميها في سلة النفاياتquot;.

وكان الجيش الاسرائيلي نشر الاسبوع الماضي نتائج تحقيق داخلي حول الهجوم الذي شنه نهاية ايار/مايو على اسطول المساعدات والذي اودى بحياة تسعة ناشطين اتراك. واقر الجيش بquot;اخطاءquot; في التخطيط للهجوم وتنفيذه لكنه برر اللجوء الى القوة.

وقالت quot;جمعية المساعدة الانسانيةquot; (آي اتش اتش)، احدى الجهات التي نظمت اسطول المساعدات الذي حاول كسر الحصار على قطاع غزة في 31 ايار/مايو في بيان، ان هذه النتائج quot;لا تتهم ايا من الجنود الذين قتلوا الناشطين التسعةquot;.

واضاف البيان ان quot;النتائج تؤكد ان الركاب فتحوا النار على الجنود (...) ليس فقط لم يكن هناك اسلحة على متن سفينة مافي مرمرة، لكن الاسلحة التي انتزعت من الجنود الاسرائيليين القيت في البحرquot;.

وكانت وحدة كوماندوس من البحرية الاسرائيلية هاجمت سفينة مافي مرمرة التركية وقتلت تسعة اتراك في الهجوم.

وتابع البيان ان الجنود الاسرائيليين quot;لم يقتلوا الناشطين الذين قاموا بالدفاع عن انفسهم فحسب، بل قتلوا جودة كيليكلار الذي كان يلتقط صورا (...) وكذلك فرقان دوغان الذي كان يصور الوقائعquot;.

وذكرت المنظمة quot;نعتقد انه يجب وضع هذه النتائج في سلة النفاياتquot;.

والثلاثاء اصر وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو على المطالبة بتحقيق دولي وطلب من الاسرائيليين quot;اتخاذ التدابير اللازمةquot; بما انهم quot;اعترفوا بوقوع خطأquot;.

وكان الهجوم سبب ازمة غير مسبوقة في العلاقات المتوترة اصلا بين تركيا والدولة العبرية بعد هجوم الجيش الاسرائيلي على غزة نهاية 2008.