نيودلهي:نظمت عدة فعاليات هندية ودولية اليوم مظاهرة مناهضة لاسرائيل احتجاجا على عدوانها على اسطول (قافلة الحرية) المتجه الى غزة محملا بمساعدات انسانية ومواد اغاثة.

وضمت المسيرة التي توجهت الى السفارة الاسرائلية في نيودلهي قبل ان توقفها الشرطة مجموعة من ممثلي الاحزاب الهندية وتربويين وصحافيين وشخصيات بارزة اخرى رددوا خلالها شعارات ضد quot;الهجمة الوحشية غير الانسانيةquot; التي شنتها اسرائيل على اسطول القافلة ووقوع قتلى وجرحى بين المشاركين فيها.

وطالب المتظاهرون في بيان وزع خلال المسيرة الحكومة الهندية بقطع العلاقات العسكرية والاستراتيجية والدبلوماسية مع اسرائيل والتوقف عن شراء الاسلحة منها وعدم الاكتفاء ببيان الادانة الصادر من الحكومة.

واعتبر المتظاهرون الهجوم الاسرائيلي على السفن في المياه الدولية وقتل عدد من نشطاء السلام غير المسلحين عملا غير قانوني يظهر دليلا على عدم احترام اسرائيل للقوانين الدولية.

وادلى مشاركان في المظاهرة بتصريحين لوكالة الانباء الكويتية (كونا) دعوا فيهما المجتمع الدولي الى اجبار اسرائيل على انهاء الحصار المفروض على غزة واتخاذ اجراءات ضدها لقتلها عددا من المشاركين في (قافلة الحرية).

وقال الباحث في جامعة جواهر لال نهرو الدكتور كمال شينوي quot; اننا ندعو المجتمع الدولي للتصدي للممارسات الاسرائيلية المجرمة في حق الفلسطينيين ومناصريهم من دعاة السلامquot;.

واضاف quot;انه يتعين على المجتمع الدولي اتخاذ اجراءات ضد اسرائيل تجبرها على رفع الحصار المفروض على غزة ومعاقبتها على قتل نشطاء السلام المشاركين في قافلة الحريةquot;.

من جانبه اكد الاعلامي السوري الدكتور وائل عواد والمقيم في نيودلهي منذ فترة طويلة ل(كونا) ضرورة وضع حد لتجاهل اسرائيل كافة القوانين الدولية واصرارها على استخدام سياسة البطش مع العزل من الشعب الفلسطيني ومناصريهم.

واوضح عواد quot;ان ما قامت به اسرائيل تجاه المشاركين الاتراك في قافلة الحرية يهدف الى قطع دور الوساطة التركية بين اسرائيل وسوريا اضافة الى خلق فتنة في المنطقة quot;.