طورت شركة تشيكية جهازا جديدا قادرا على الكشف عن المتفجرات وقد بدأ تسويقه في بعض الدول.

براغ: طورت شركة تشيكية جهازا جديدا قادرا على الكشف ليس فقط عن المتفجرات بدقة وإنما أيضا عن الآثار الخفيفة لها وتحديد ما إذا كان الشخص الذي يتم فحصه عبر هذا الجهاز كان له أي نوع من العلاقة في فترة قصيرة ماضية مع المتفجرات.

وأكد مدير شركة اير اس ديناميكس ييرجي بلاها ان هذا الجهاز هو الأول من نوعه بهذا المستوى في العالم وانه يتخصص بإيجاد الآثار عند وضعه على الجسم أو على اللباس أو على الحقائب، ويكشف ما إذا كان الشخص قد وجدت بين يديه قبل عدة ساعات أو أيام متفجرات أم لا، كما يحدد اي نوع من المتفجرات تعامل معها.

وأشار إلى أن الشركة قد طرحت هذا الجهاز في الأسواق وباعت منه إلى أجهزة المخابرات الأميركية ولمطار دبي.

ويتم التعامل مع الجهاز بشكل بسيط جدا حيث يستعان بورق خاص حساس يمسح به سطح الجلد أو الحقيبة أو اللباس وتعرض الورقة على الجهاز الذي يمكن له التعرف على نوعية المادة المتفجرة.

واعترف بلاها أن هذا الأمر له ميزات ايجابية عديده، اذ يمكن مثلا أن يدل على شخص مهرب أو إرهابي بمجرد انه تعامل مع المتفجرات بشكل أو بآخر من دون أن يحملها معه غير أن الأمر الهام في الموضوع حسب رأيه يكمن بان الجهاز يعثر على أثار المتفجرات وينبه إلى الشخص المشتبه.

وأكد أن الجهاز قادر على الكشف عن مختلف أنواع المتفجرات مثل السيمتيكس أو الخيار العالمي له وهو مادة C4 التي يصعب كشفها ولذلك يعتبر الجهاز مناسبا ولاسيما للمراقبة الأمنية التي تتم في المطارات.

ويؤكد مدير الرقابة الأمنية لمطار روزينه في براغ زدينيك تروهلارج بان هذا الجهاز يتقن أيضا اخذ العينات مباشرة من داخل الحقائب أو من على سطحها وبهذا الشكل يحدد ما إذا كان صاحبها سبق له أن كان على علاقة ما مع المتفجرات أم لا.