رغم العقوبات الدولية المفروضة دعا مسؤول إيراني الشركات الكبرى لتطوير مشاريع في بلاده.

الصالوية: دعا مسؤول إيراني الاثنين شركات النفط والغاز الاجنبية الكبرى الى تطوير مشاريع في بلاده بالرغم من العقوبات الدولية المفروضة على طهران. وقال محمد حسين موسوي زاده، مستشار شركة quot;بارس اويل اند غاز كوquot; التي تطور حقل جنوب بارس للغاز في الخليج quot;نرحب بكل الشركات الدولية من الشرق وكما من الغرب. لا يمكن حرمان الصناعة النفطية من التعاونquot;.

واثر فرض عقوبات مالية دولية على إيران بسبب برنامجها النووي والضغوط الاميركية لحمل الشركات الكبرى على عدم العمل في هذا البلد، الغت شركات كثيرة عقودها مع طهران. واوضح موسوي زاده من جهة اخرى، ان تطوير حقل جنوب بارس (الذي يحتوي حوالى 8% من الاحتياطي العالمي من الغاز) لم يتأثر بالعقوبات لان الشركات المحلية الإيرانية كما قال، تمثل شركات نفطية عالمية كبرى.

وقال ان quot;تطوير حقل جنوب بارس قد انتهى. تم التوقيع على عقود مع شركات كبرى والمشروع قائمquot;. وتتقاسم إيران وهي ثاني اكبر مصدر للنفط في منظمة اوبك، مع دولة قطر حقل جنوب بارس الغازي. وتنتج إيران التي تأتي في المرتبة الثانية وراء روسيا من حيل الاحتياطي الغازي، 600 مليون متر مكعب يوميا ويخصص القسم الاكبر منها للاستهلاك الداخلي.