أعلنت طهران انها رفضت مقترح السيناتور جون كيري لإجراء مفاوضات مع مجلس الشورى الإيراني.

طهران: أكد علاء الدين بروغردي رئيس رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني رفض اقتراح السيناتور الأميركي جون كري بشأن إجراء مفاوضات مع نواب مجلس الشورى الإيراني. وقال بروغردي في تصريح لوكالة الأنباء الإيرانية أنه قام بالرد على اقتراح كيري خلال لقائه مع السفيرة السويسرية لدى طهران quot;التي تقوم برعاية المصالح الأميركية في طهرانquot; معتبرا ان هذا الموضوع لا يحتاج الى متابعة.

وأوضح بروغردي أن إيران مستعدة لتغيير سياستها فيما يتعلق بالملف النووي إذا ما غيرت القيادة الأميركية نفسها السياسة التي تتبعها ..لافتا في هذا الصدد إلى الدور الأميركي في إصدار الحزمة الرابعة من العقوبات من قبل مجلس الأمن بالإضافة إلى مصادقتها على عقوبات جديدة أحادية الجانب ضد إيران وتورط واشنطن في اعتداءات زاهدان التي أسفرت عن مقتل 27 شخصا وإصابة 167 آخرين.

أحمدي نجاد: على واشنطن التخلي عن quot;منطق رعاة البقرquot; لتتحاور في النووي

وعلى صعيد متصل، صرح الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في خطاب الاثنين في قزوين شمال إيران انه على الولايات المتحدة التخلي عن quot;منطق رعاة البقرquot; لتتمكن من اجراء حوار مع طهران حول البرنامج النووي الإيراني.وقال أحمدي نجاد quot;تتبنون القرارات لتجروا حوارا. انه منطق رعاة البقر الذي لا مكان له في إيران. اذا تعاملتم بادب فنحن مستعدون للتحاور باحترام. نحن صبورون ونتابعكم وانتم تقومون بالعابكم البهلوانيةquot;.

ويلمح أحمدي نجاد بذلك الى القرار الذي اعتمده في التاسع من حزيران/يونيو مجلس الامن الدولي وينص على فرض عقوبات جديدة على إيران بسبب برنامجها النووي. ويتهم الغربيون إيران بالسعي لامتلاك سلاح ذري تحت غطاء برنامج نووي مدني وخصوصا في نشاطاتها لتخصيب اليورانيوم.

وقال أحمدي نجاد quot;انهم لا يخافون من القنبلة الذرية ولا الصواريخ. انهم قلقون من يقظة الشعب الإيراني. انهم يقولون ان إيران يمكنها انتاج قنبلة خلال سنتين. هذا ليس صحيحا. نحن لا نريد القنبلةquot;. واكد الرئيس الإيراني quot;ولكن حتى اذا كان ذلك صحيحا، انهم لا يخافون من القنبلة. الاميركيون انفسهم يقولون انهم يملكون اكثر من خمسة آلاف قنبلة ذرية (...) كيف يمكن ان يخافوا من قنبلة واحدة؟quot;. وتابع quot;انهم يعرفون تماما اننا لا نسعى الى امتلاك قنبلة نوويةquot;.

واكد الرئيس الإيراني ان العقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي والولايات المتحدة لن يكون لها تأثير على تصميم إيران على مواصلة برنامجها النووي. وقال quot;انهم يفرضون عقوبات على المصارف (...) وبعض المنتجات ويعتقدون اننا سنسلمهم مفاتيح البلاد. عليهم ان يعلموا انهم سيحملون الى القبر حلم تخلينا عن جزء صغير من حقوقناquot; في المجال النووي. وصرح أحمدي نجاد quot;نحن نؤيد اجراء مفاوضاتquot;. لكنه اضاف انه على الغربيين quot;الجلوس مثل التلاميذ المجتهدينquot; على طاولة المفاوضات.