هافانا: اعتبر الزعيم الكوبي فيدل كاسترو ان الرئيس الاميركي باراك اوباما غير قادر وليست لديه النية لوقف نزاع مسلح مع إيران سينتهي في رأيه بكارثة نووية. وقال الزعيم الكوبي في مقال نشر على موقع quot;كوبا ديبايتquot; الالكتروني quot;ويا للاسف، انطلاقا من كل العناصر الواقعية التي اراها، لا ارى اي امكانquot; لتفادي الحرب، وهي حقيقة quot;لا يستطيع اوباما تغييرها ولم يظهر في اي لحظة قرارا للقيام بذلكquot;.

وكاسترو الذي يتم قريبا عامه الرابع والثمانين وتنحى بعد اصابته بمرض خطير، خصص تسعة مقالات لهذا الموضوع نشرت منذ الاول من حزيران/يونيو، وتناول هذه المسالة خلال ظهوره العلني لخمس مرات في عشرة ايام. واضاف quot;اعتقد انه سيكون امرا اكثر واقعية ان تستعد شعوبنا لمواجهة هذه الحقيقة. في هذا الامر فقط يكمن املناquot;.

ونشر المقال بعد ساعات من رسالة وجهها كاسترو الى الرئيس الجنوب افريقي السابق نلسون مانديلا، حضه فيها على ابقاء جنوب افريقيا بعيدة من القواعد العسكرية للولايات المتحدة والحلف الاطلسي. واكد كاسترو ان إيران تمكنت من صنع عشرين كليوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة، quot;وهي كمية كافية لصنع قنبلة نووية، ما يرعب اكثر اولئك الذين اتخذوا اخيرا قرارا بمهاجمتهاquot;.