هافانا: طلب الزعيم الكوبي فيدل كاسترو من الرئيس الجنوب افريقي السابق نلسون مانديلا ان يبقي بلاده quot;بعيدة من القواعد العسكرية للولايات المتحدة والحلف الاطلسيquot;، محذرا اياه من خطر quot;كارثة نوويةquot;. وكتب كاسترو الى quot;صديقه القديم والعظيمquot; في رسالة نشرت الاحد على موقع quot;كوبا ديبايتquot; الالكتروني quot;مارس قوتك المعنوية الكبيرة لابقاء جنوب افريقيا بعيدة من القواعد العسكرية للولايات المتحدة والحلف الاطلسيquot;.

وتعرف كاسترو الى مانديلا في هافانا بعد الافراج عنه ثم قام بزيارته في جنوب افريقيا. وحذر الزعيم الكوبي من ان quot;الانسانية مهددة راهنا باكبر خطر في التاريخquot; وان quot;اصدقاء الامس في زمن التمييز العنصري يشنون اليوم هجوما عدائيا للقضاء على الصداقةquot;.

والزعيم الكوبي الذي يتم في اب/اغسطس 84 عاما سبق ان تنحى العام 2008 اثر مرض خطير في امعائه. وقد انهى اخيرا فترة النقاهة وظهر خمس مرات علنا خلال الايام العشرة الاخيرة ليحذر من خطر اندلاع حرب نووية في حال هاجمت الولايات المتحدة واسرائيل ايران.

واكد كاسترو ان quot;شعوب افريقيا التي ستنجو من الكارثة النووية الوشيكة ستكون في حاجة اكثر من اي وقت الى معرفة علمية وتقدم تكنولوجي جنوب افريقيquot;. لكنه اعتبر انه رغم الاخطار، فان quot;الانسانية لا تزال قادرة على حماية نفسها من الضربات المدمرة للماساة النووية التي تقترب ومن (الماساة) البيئية المستمرةquot;.