كشف تقرير للخارجية الاسرائيلية عن تعديل أوامر القتال لتقليل الإصابات بين المدنيين.

القدس:تعهدت اسرائيل بالحد من استخدام الذخائر المزودة بالفوسفور الابيض، وبتقليل اعداد الضحايا المدنية في النزاعات في المستقبل، وذلك في تقرير قدم هذا الاسبوع الى الامين العام للامم المتحدة حول العملية الدامية التي شنت اواخر 2008-اوائل 2009 في قطاع غزة.

واوضح هذا التقرير المؤلف من 37 صفحة والذي نقلته وزارة الخارجية الاسرائيلية الى مكتب بان كي مون، ان quot;رئيس اركان الجيش الاسرائيلي (غابي اشكينازي) امر باعداد عقيدة واضحة وباصدار اوامر حول مسألة مختلف الذخائر التي تحتوي على فوسفورquot;.

واكد التقرير ايضا ان quot;هذه التعليمات تطبق في الوقت الراهنquot;، مشيرا الى ان الجيش ادخل تعديلات على عقيدته القتالية quot;من اجل تقليل عدد الضحايا المدنية والاضرار التي تلحق بالممتلكات الخاصةquot;.

واضاف التقرير ان quot;الجيش الاسرائيلي اعتمد اجراءات جديدة تهدف الى تعزيز حماية المدنيين خلال معارك في المدنquot;، مشيرا الى quot;تعيين ضابط مسؤول عن الشؤون الانسانيةquot; في كل وحدة قتالية، بدءا من الافواج.

وقد تعرضت اسرائيل لانتقادات من شتى انحاء العالم بسبب سقوط ضحايا مدنية واستخدام الذخائر المزودة بالفوسفور في عملية quot;الرصاص المصبوبquot; التي شنت اواخر 2008 في قطاع غزة ردا على صواريخ اطلقتها حركة حماس التي تسيطر على هذه المنطقة.