قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جوهانسبورغ: اعلنت جنوب افريقيا الثلاثاء عودة سفيرها الى اسرائيل بعد استدعائه في الثالث من حزيران/يونيو تعبيرا عن استنكارها للهجوم الدموي على الاسطول الذي كان ينقل مساعدة انسانية الى غزة.

وكتبت وزارة الخارجية في بيان quot;بعد مناقشات ومشاورات كثيفة مع السفير (اسماعيل) كوفاديا، قررت الحكومة ان تعيده الى تل ابيب لاستعادة منصبهquot;. وقد اخذت جنوب افريقيا quot;علماquot; بخلاصة تقرير داخلي للجيش الاسرائيلي افاد ان استخدام القوة كان مبررا حتى لو ان quot;اخطاءquot; قد ارتكبت خلال الهجوم على الاسطول الذي كان يحاول كسر الحصار المفروض على غزة.

لكن جنوب افريقيا quot;كررت دعوتها الى اجراء تحقيق سريع وغير منحاز ويتمتع بالصدقية والشفافية (...) على ان يجريه محققون دوليون مستقلونquot;، كما جاء في البيان. وطلبت جنوب افريقيا ايضا من اسرائيل quot;تأمين مناخ ملائم لمفاوضات مع السلطة الفلسطينيةquot; وكررت دعوتها الى quot;رفع الحصار عن غزةquot;.

وقد شنت مجموعة كومندوس اسرائيلية اواخر ايار/مايو هجوما على الاسطول الذي كان ينقل مئات الناشطين المؤيدين للفلسطينيين واطنانا من المساعدات. واسفر الهجوم عن مقتل ثمانية اتراك واميركي تركي الاصل.