بروكسل: اكد قضاة بلجيكيون ان طلب ترحيل نزار طرابلسي المرتبط بالقاعدة والذي تقدمت به الولايات المتحدة في العام 2007 يمكن تنفيذه قانونا، بحسب صحيفة دي ستنادارد الصادرة الجمعة.

ولدى استشارتها من قبل وزير العدل ستيفان دي كليرك، اعطت غرفة الاتهامات في بروكسل رايها بانه لا يوجد مانع قانوني امام ترحيل طرابلسي التونسي الاصل وحامل الجنسية البلجيكية والذي يمضي عقوبة بالسجن لمدة عشر سنوات بتهمة التخطيط لاعتداء على القاعدة الجوية في كلاين-بروغل (فلاندر، شمال).

واوضحت الصحيفة نقلا عن مصادر قضائية ان الغرفة اشترطت الا يحكم على طرابلسي بالاعدام في الولايات المتحدة. ويعود القرار النهائي الى وزير العدل. وحكم على طرابلسي وهو لاعب كرة قدم سابق بالسجن لعشر سنوات في 9 حزيران/يونيو 2004 بتهمة التخطيط لاعتداء بشاحنة مفخخة ضد قاعدة كلاين-بروغل التي يتمركز فيها جنود اميركيون خصوصا.

وتشتبه الولايات المتحدة في انه قام بنشاطات quot;اوسعquot; داخل القاعدة من تلك التي ادين بها في بلجيكا. كما تشتبه في وقوفه وراء اعتداء ضد السفارة الاميركية في باريس وهو ما نفاه باستمرار.

وتطالب واشنطن منذ العام 2007 بترحيل طرابلسي من دون ان تعطي توضيحات كثيرة، مشيرة الى الاشتباه بquot;مشاركته في عصابة اجرامية تعمل على اغتيال رعايا اميركيينquot; وquot;بتقديم دعم مادي وموارد الى منظمة ارهابية اجنبيةquot;. ويعتبر محامو طرابلسي الذي يخشى تعرضه quot;للتعذيبquot; في الولايات المتحدة طلب الترحيل quot;اجراء انتقاميا بعد رفضه التعاون مع مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي)quot;.