أدّى تدافع عنيف خلال إحياء الألمان لاحتفالات quot;استعراض الحبّquot; في مدينة دويسبورغ إلى مقتل قرابة 15 شخصًا وإصابة 45 آخرين. ويُعد quot;استعراض الحبquot; من المهرجانات الشهيرة ويجمع بين الموسيقى والرقص وشرب الكحول وممارسة بعض المظاهر الشاذة، ويُقام عادة في منتصف يوليو/ تموز.



برلين: أعلنت الشرطة الألمانية في حصيلة جديدة وموقتة مقتل 15 شخصًا على الأقل وجرح العشرات بعدما تملك الذعر مشاركين في مهرجان quot;استعرض الحبquot; في دويسبورغ غرب ألمانيا. وحسب المتحدث بإسم الشرطة الألمانية يورجين كيسكيمبر، فإن القتلى تسع نساء وستة رجال. وأكدت الشرطة أن التدافع وقع في نفق يقع قبل الساحة التي يقام فيها مهرجان استعراض الحب في محطة القطارات السابقة في المدينة.

وكانت الشرطة الألمانية قد أعلنت في وقت سابق مقتل عشرة أشخاص اثر وقوع تدافع بين جماهير quot;استعراض الحبquot; Love Parade في الجزء الجنوبي من المنطقة المقام عليها في مدينة ديوسبورج. ولم يعرف بعد سبب تدافع الجماهير وحالة الذعر التي اصابتهم.

وقال توماس مونتين مراسل تلفزيون قناة زد.دي.إف التلفزيونية الألمانية :quot;انه موقف رعب وخاصة لأن أفراد الإنقاذ لا يمكنهم الوصول إلى الجرحى.quot; وأضاف المراسل الذي كان شاهد عيان على حادث التدافع: quot;لقد أوقع الناس بعضهم بعضًا في الطريق إلى النفقquot;.

وهرعت عربات الإسعاف لنقل الضحايا وأنشأت الشرطة مركزًا للإسعافات الأولية بالقرب من المدخل حيث أظهرت لقطات حية لتلفزيون دبليو.دي.ار. ان الاف الأشخاص يتدافعون وهم يخرجون من الحفل ويتجهون نحو محطة القطار الرئيسية في البلدة. وأبلغ أحد المشاركين في استعراض الحب ويدعى ماريوس موقع دي بيلد على الانترنت quot;لم يكن هناك مهرب.quot; وأضاف quot;الناس ضغطوا نحو الحائط. كنت أخشى ان أموتquot;.

والاستعراض الذي حضره نحو 1.4 مليون شخص لم يلغ على الفور لأن السلطات خشيت من أن يثير موجة ذعر شديد ثانية. وأعلن متحدث باسم سلطات مدينة ديوسبورج غربي ألمانيا السبت استمرار فعاليات مهرجان quot; استعراض الحبquot;، على الرغم من حادث التدافع الجماهيري الذي وقع في وقت سابق اليوم.

وعزا المتحدث هذه الخطوة إلى quot;دواع أمنيةquot; لتفادي إمكانية وقوع ذعر بين الجماهير في حالة خروجهم من المهرجان بشكل جماعي الأمر الذي من الممكن أن يؤدي إلى وقوع حادث آخر. وأضاف المتحدث أنه تم فتح مخارج الطوارئ في المنطقة المقام عليها الاحتفال في مدينة ديوسبورج.

وقال المتحدث إن الحادث أسفر عن إصابة نحو 45 شخصًا فيما تقول الشرطة إن المصابين عددهم 15 فقط. فيما قال موقع مجلة quot;شبيجلquot; الألمانية على الإنترنت أن الجرحى في حدود المئة.

ولا تزال اسباب التدافع مجهولة مساء السبت، الا ان مسؤولاً في دويسبورغ وولفغانغ ريب صرح للتلفزيون ان الحادث لم يقع في النفق نفسه انما في السلالم المؤدية اليه.

وصرح بأن quot;15 شخصا لقوا حتفهم عندما تسلقوا الحواجز ووقعواquot;، موضحا ان السلطات لم توقف الحفلة على الفور خشية التسبب بحالة ثانية من الذعر. الا انها فتحت السياج المحيط بالمكان بشكل واسع قبل اعلان خبر الحادث.

وظل الاف الاشخاص الذين لم يعلموا بما حصل يرقصون ويستمعون الى الموسيقى قرابة ساعة بعد الحادث الذي وقع قرابة الساعة 17,15 (15,15 تغ).

ونقلت قنوات التلفزيون صورا للنفق تظهر فيها سيارات الاسعاف وطابور طويل من الشبان وهم يغادرون المكان على مهل، واعربت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل عن quot;صدمتهاquot;، وقالت ان quot;قلبي مع اقرباء الضحايا وانا اتقدم منهم بالتعزيةquot;.

ففي العام 1985 قتل 56 شخصًا في برادفورد في بريطانيا عندما ادى حريق خلال مباراة لكرة القدم الى ذعر وسط المتفرجين. وفي العام نفسه، قتل 39 شخصًا خلال محاولتهم الفرار من مواجهات بين مشجعي فريقي يوفنتوس وليفربول.

ويعدّ quot;استعراض الحبّquot; واحدًا من أشهر المهرجانات التي تخصص للرقص والموسيقى في العالم ويستمر يومًا كاملاً. ويقوم المشاركون خلال المهرجان بالرقص في الشوارع وعلى شاحنات مهيئة خصيصًا له.


كما تسجل خلال استعراض quot;مظاهر الحبquot; أكبر نسبة لاستهلاك المشروبات الكحولية. ولم يحسم أمر تنظيم المهرجان في مدينة دويسبورغ إلا في 16 من شهر نيسان الماضي، لأن هذه المدينة الواقعة في منطقة الرور الصناعية تعاني من مشاكل مالية متزايدة. لكن المنظمين تمكنوا من خلال إقناع المسؤولين في المدينة للحصول على دعم مالي من خلال وضع خطة تتمكن من خلالها بلدية دويسبورغ من استرجاع المصاريف.

وتتمثل في فتح حساب بنكي خاص للتبرعات وموقع الكتروني يتضمن إعلانات وخدمات عبر نظام الرسائل القصيرة أس.أم.أس. وانتقل مهرجان استعراض الحب في العام 2007 من مدينة برلين، العاصمة الألمانية، إلى مدن منطقة الرور الألمانية، حيث تم تنظيمه للمرة الأولىخارج برلين في مدينة إيسن الألمانية في 25 من شهر آب العام 2007.

ولم يسلم مهرجان quot;استعراض الحبquot; من انتقادات معارضيه. وتلخص تلك الانتقادات في أن quot;استعراض الحبquot; قد فقد فكرته الأساسية، والتي ترمي إلى نشر السلام والحب بين الشعوب، وتحول إلى تظاهرة تجارية تهدف إلى تحقيق أكبر قدر من الأرباح. كما تزايدت حدة الانتقادات في السنوات الأخيرة بسبب حالة الاضطراب، التي تسود المدن المنظمة لهذا المهرجان وذلك نظرًا لإفراط المشاركين في استهلاك الكحول.

Injured Love Parade reveller is pushed ...

نقل المصابين الى المستشفى

Rescue workers comfort injured visitors during ...

Rescue workers comfort injured visitors during ...

Stampede at Love Parade in Germany kills 15

جانب من المهرجان

A reveller enjoys electronic music during the ...

Ravers have fun after electronic music during ...

Ravers have fun after electronic music during ...

Ravers have fun after electronic music during ...