الجزائر: سلمت السلطات الجزائرية اليوم النزيل السابق بمعتقل غوانتانامو في كوبا عبدالعزيز ناجي الى عائلته بعد ستة أيام من توقيفه تحفظيا عقب ترحيله الى البلاد الثلاثاء الماضي. وقال المتحدث باسم العائلة ناجي حمزة ان السلطات الجزائرية نقلت المعتقل السابق الى منزل العائلة بحي بوعقال بمدينة باتنة (430 كيلومترا شرقي العاصمة الجزائرية) بعدما خضع للتحقيقات منذ الثلاثاء الماضي عقب وصوله من معتقل غوانتانامو مباشرة.

واضاف حمزة أن العائلة تلقت قبل ذلك اتصالا من السلطات الجزائرية تبلغها بنقل ناجي اليها على متن رحلة جوية داخلية بين العاصمة ومدينة باتنة. وأجرت السلطات الجزائرية تحقيقا وصفه رئيس اللجنة الاستشارية الحكومية لحقوق الانسان المحامي فاروق قسنطيني بquot; الروتينيquot; لمعرفة ظروف اعتقاله في باكستان عام 2002 والتأكد من عدم وجود علاقة له بالتنظيمات الارهابية بالاضافة الى معرفة احوال الجزائريين السبعة الذين مازالوا قيد الاعتقال في غوانتانامو .

وينهي الافراج عن ناجي القضية التي أثارتها منظمة (هيومان رايتس ووتش) المدافعة عن حقوق الانسان التي قالت الخميس الماضي ان السلطات الجزائرية اختطفت ناجي وتقوم باحتجازه الامر الذي نفاه قسنطيني بالقول ان السلطات اجرت تحقيقا روتينيا مع المفرج عنه بصورة طبيعية وفقا للقانون الذي يتيح للسلطات وضع أي مشتبه فيه قيد التحقيقات لمدة 12 يوما. وكانت السلطات الأمريكية قد أعلنت الاثنين الماضي عن اطلاق سراح ناجي ونقله الى بلاده بالتنسيق مع السلطات الجزائرية.