تقول واشنطن إنها تعمل جاهدة من أجل التحضير لانتخابات جنوب السودان.

واشنطن: أعلنت الولايات المتحدة هنا اليوم انها تعمل جاهدة مع المسؤولين في جوبا للتحضير للاستفتاء في جنوب السودان والذي من المقرر ان يجري في يناير المقبل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب كراولي للصحافيين ان هناك quot;كثيرا من العمل نقوم به لخلق ظروف ملائمة لنجاح استفتاء جنوب السودانquot; لافتا الى ان رسم الحدود quot;يعد احد القضايا التي نعمل عليها جاهدين منذ فترةquot; متمنيا حلها قبل اجراء الاستفتاء. وأوضح المسؤول الأميركي ان quot;من حق جنوب السودان اجراء استفتاء في يناير ونأمل أن يحدث ذلك في الموعد المحددquot;.

مشددا على ان quot;السودان نفسه بحاجة الى التعاون فهناك أشياء على السودان القيام بها للمساعدة في تمهيد الطريق لاجراء استفتاء ناجحquot;. وأكد انه quot;يمكن أن يلعب السودان دورا في رسم الحدود ففي حال تعاون السودان مع المجتمع الدولي والجنوب فيمكن حل هذه الامورquot;.

ومن المقرر ان يجري الجنوب استفتاء حول استقلاله او بقائه جزء من السودان في يناير وذلك كجزء من (اتفاقية نيفاشا) عام 2005 بين الحكومة المركزية في الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان كما سيجري في نفس الوقت استفتاء في منطقة (أبيي) لتحديد موقفها نم الانضمام الى الجنوب من عدمه.