إيران مستعدة للتفاوض مباشرة بشأن الوقود النووي

ترى إسرائيل أن العقوبات ضد إيران لن تحملها على وقف برنامجها النووي لذلك هي غير مجدية.

واشنطن: اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك الجمعة ان العقوبات التي اقرتها الامم المتحدة بحق إيران لن تجدي في حمل طهران على وقف برنامج تخصيب اليورانيوم. وقال باراك متحدثا لشبكة quot;ام اس ان بي سيquot; الاميركية ان إيران quot;مصممة على امتلاك الاسلحة النووية، هذا واضح، ولا اعتقد ان العقوبات ستكون مجديةquot;.

وتابع الوزير انه في حال لم تات العقوبات بنتيجة quot;ننصح اصدقاءنا بعدم استبعاد اي خيار. هكذا نفكر نحنquot;. لكنه اشار الى ان بلاده مستعدة رغم تشكيكها، لامهال المجموعة الجديدة من العقوبات الدولية ضد إيران بعض الوقت لرؤية ما اذا كانت ستأتي باي نتيجة.

وقال quot;نعتقد ان الوقت ما زال مناسبا لفرض العقوبات .. ولرؤية ما اذا كانت مجدية، لكن علينا ان ندرك انه لا يمكننا ان نغمض اعيننا حيال وقائع قاسية جداquot;. واصدر مجلس الامن الدولي في التاسع من حزيران/يونيو مجموعة رابعة من العقوبات بحق الجمهورية الاسلامية بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

وتشتبه الاسرة الدولية بسعي طهران لحيازة السلاح الذري تحت ستار برنامج نووي مدني، الامر الذي تنفيه إيران. واعرب باراك عن ارتياحه لاقرار العقوبات الدولية الجديدة، لكنه ابدى في المقابل اسفه لquot;التخفيف من حدة (النص) من اجل حشد دعم واسعquot;.

وكانت إيران ابدت في وقت سابق الجمعة استعدادها لبدء مفاوضات فورا مع الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا حول تبادل الوقود النووي، مؤكدة في الوقت نفسه انها لا تسعى لجمع مخزون من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%. لكن باراك حذر من ان إيران سبق ان سعت في الماضي لكسب الوقت. وقال ان الإيرانيين quot;يتقدمون، يتوقفون، يفتحون، يغلقون، يقومون بخطوتين يمينا، ثم يتقدمون، يتراجعون. انهم مصممون على حيازة اسلحة نوويةquot;.