واشنطن: دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما السلطات في طهران الى quot;الافراج فوراquot; عن الاميركيين الثلاثة الذين تعتقلهم منذ عام.

ويصادف السبت الذكرى السنوية الاولى لاعتقال شاين باور (27 عاما) وساره شورد (31 عاما) وجوش فتال (27 عاما) من قبل السلطات الايرانية قرب الحدود مع العراق.

وكتب اوباما quot;ساره وشاين وجوش لم يرتكبوا اي جريمة مطلقا. عندما اوقفوا وسجنوا كانوا يقومون بنزهة في المنطقة الحدودية بين ايران والعراق. الا انهم لا يزالون معتقلين منذ عام كامل مما يسبب حزنا كبيرا وقلقا شديدا لهم ولذويهم والقريبين منهمquot;.

واضاف اوباما quot;ادعو الحكومة الايرانية الى الافراج فورا عن ساره وشاين وجوش. وتوقيفهم غير العادل لا علاقة له بالمسائل التي تشكل موضوع خلاف بين الولايات المتحدة والاسرة الدولية من جهة والحكومة الايرانية من جهة اخرىquot;.

كما نفى اوباما وجود اي علاقة بين الاميركيين الثلاثة والحكومة الاميركية وقال quot;اريد ان اكون واضحا تماما: ساره وشاين وجوش لم يعملوا ابدا لحساب الحكومة الاميركية. انهم مجرد شبان منفتحون وجريئيون يمثلون النخبة في الولايات المتحدةquot;.

وفي وقت سابق الجمعة، دعت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون مجددا السلطات الايرانية الى الافراج عن الاميركيين الثلاثة. وقالت كلينتون في بيان تلاه المتحدث باسم الخارجية الاميركية quot;ندعو ايران الى القيام بما هو عادل والسماح لهؤلاء الاميركيين الثلاثة بالعودة الى وطنهمquot;.