قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

nbsp;قرر حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين في الاردن، مقاطعة الانتخابات النيابية التي ستجري في 9 تشرين ثاني/نوفمبر المقبل، تماشيا مع قرار الاخوان بالمقاطعة وذلك quot;لعدم ثقته بالحكومة ولا باجراءاتها ولا بقانون الانتخاب المتخلف الذي أصدرتهquot;.
nbsp;
عمان:
قال حمزة منصور الامين العام للحزب لوكالة فرانس برس ان quot;الحزب اتخذ اليومnbsp; قرارا بمقاطعة الانتخابات النيابية المقبلةquot;. وأضاف quot;لا نثق بالحكومة ولا باجراءاتها ولا بقانون الانتخاب المتخلف الذي أصدرتهquot;. واعتبر ان quot;هذه صرخة احتجاج على السياسات الرسمية الاردنية التي لا تتفق مع المبادىء والثوابت الوطنية ولا المصالح العليا للشعب الاردني والاصرار على إدارة الظهر للشعب في التشريعات والسياسات والامعان في تكميم الافواه ومصادرة الحريات العامةquot;.

من جانبه، قال زكي بني أرشيد عضو المكتب التنفيذي والأمين العام السابق للحزب لوكالة فرانس برس ان quot;قرار المقاطعة بشكل نهائي صدر اليوم بغالبية كبرى، فقد صوت 52 عضوا من أصل 70 من اعضاء مجلس الشورى لصالح المقاطعةquot;. واضاف ان quot;الكل متفق على ان لا جدوى من المشاركة وان الحكومة لم تقدم ضمانات كافية لنزاهة الانتخابات وبالتالي ما حدث من تزوير العام 2007 قد يتكررquot;.

وكان مجلس شورى جماعة الاخوان المسلمين اتخذ قرارا الخميس بمقاطعة الانتخابات النيابية المقررة في 9 تشرين ثاني/نوفمبر المقبل، ما شكل بمثابة توصية لحزب جبهة العمل الاسلامي، أكبر أحزاب المعارضة الاردنية، بالمقاطعة. وجاء القرار عقب اجتماع عاصف لمجلس شورى الجماعة مساء اول من امس حضره 48 عضواً من اصل 51 عضواً، اذ صوّت مع قرار المقاطعة 70 في المئة من الاعضاء، في مقابل 20 في المئة فقط (تيار الوسط) أيدوا المشاركة، فيما امتنع 10 في المئة عن التصويت.

ونقلت صحيفة الحياة عن رئيس مجلس شورى الجماعة عبداللطيف عربيات أن القرار قطعي لا رجعة عنه، الا اذا استجابت الحكومة مطالب الحركة الاسلامية، محدداً مطالب الحركة بتعديل قانون الانتخاب ووضع اجراءات عملية تضمن نزاهة العملية الانتخابية، إضافة الى مطالب سياسية برفع الحصار عن الحركة في العديد من الملفات، مثل ملف جمعية المركز الاسلامي. كما تطالب الحركة بمعالجة قضايا المعلمين، وعمال المياومة في وزارة الزراعة، ورفع الوصاية عن الجامعات، ومعالجة الفساد، ورفع مستوى التحدي للتهديدات الخارجية، في اشارة الى العلاقة مع الولايات المتحدة واسرائيل. وأكد عربيات ان قرار quot;الاخوانquot; غير ملزم لحزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسي للجماعة. من جانبه، قال رئيس مجلس شورى الحزب علي ابو السكر ان laquo;الاخوان شركاء اساسيون للحزب، ولا شك بأن قرار مجلس شورى الحزب عن المشاركة او المقاطعة اليوم سيتأثر بتوصية الجماعةquot;. وفي هذا الإطار أيضا قال الناطق باسم مجلس شورى الجماعة جميل ابو بكر ان المجلس اصدر توصية بالمقاطعة بعد حوار طويل وعميق وهادئ.

وحسب خبراء، فإن قرار المقاطعة ينسجم مع نتائج استفتاء الجماعة الاسلامية لقواعدها الشعبية، والذي بيّن ان 80 في المئة من تلك القواعد يؤيدون قرار مقاطعة الانتخابات.

واقرت الحكومة الاردنية في 18 ايار/مايو الماضي قانونا موقتا للانتخاب رفع عدد المقاعد المخصصة للنساء في مجلس النواب من 6 الى 12 وعدد اعضاء المجلس من 110 الى 120 نائبا. الا انه ابقى نظام quot;الصوت الواحدquot; الذي لا يزال موضع انتقاد منذ بدء تطبيقه منتصف تسعينات القرن الماضي.

وحل العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في 23 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي مجلس النواب بعد انتقادات لسوء ادائه وضعفه. واجريت آخر انتخابات نيابية في الاردن في 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2007. وكان يفترض ان تستمر ولاية مجلس النواب المنحل حتى 2011. وهي المرة الثانية التي يحل فيها العاهل الاردني مجلس النواب منذ اعتلائه العرش العام 1999. ويضم مجلس الامة في الاردن مجلس النواب الذي يتم انتخاب اعضائه كل اربع سنوات، ومجلس الاعيان الذي يضم 55 عضوا يعينهم الملك.