كمبالا: اعلن مصدر امني مصرع ما لا يقل عن 33 شخصا في غرق زورق ليل الاحد الاثنين في القسم الاوغندي من بحيرة ألبرت. وصرح قائد الشرطة الاقليمية في غرب البلاد مرسلينو وانيثو لفرانس برس quot;حسب معلوماتنا قتل 33 شخصا غرقا ونجا 17quot;.

وقالت الشرطة ان الزورق كان يحمل تجارا ينقلون بضاعتهم من مقاطعة هويما جنوب البحيرة نحو مقاطعة نيبي في الشمال. وعزت كافة المصادر التي اتصلت بها وكالة الانباء الفرنسية الغرق الى سوء الاحوال الجوية وكون الزورق كان كثير الحمولة حسب العناصر الاولى من التحقيق.

وتشكل بحيرة ألبرت حدودا طبيعية بين اوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية. وقد وقع حادث غرق مشابه في العشرين من تموز/يوليو على بحيرة فيكتوريا عندما جنحت سفينة كانت تحمل ركابا وبضائع قبل الوصول الى ميناء عنتيبي.

وتحدثت الشرطة عن غرق 15 شخصا بينما قالت السلطات المحلية ان الحصيلة بلغت 28 قتيلا. وكانت المركبة تحمل اطنانا من السمك من مقاطعة كالاغالا.

ويوازي الابحار في البحيرات الكبرى بالمنطقة في خطورته الابحار في عرض البحر عندما تكون الاحوال الجوية متردية. وغالبا ما يكون عدد الضحايا مرتفعا بسبب عدم توفر سترات النجاة في المراكب ولان معظم الركاب لا يعرفون السباحة. وفي ايار/مايو 1996 غرقت عبارة بوكوبا التي كانت متوجهة الى موانزا في تنزانيا ما اسفر عن مصرع 800 شخص.