رفض الرئيس الاوغندي البت في موقف بلاده العضو غير الدائم في مجلس الامن الدولي، في المرحلة الراهنة بشان المشروع المطروح حاليا لتشديد العقوبات بحق ايران بسبب برنامجها النووي.

كمبالا: اعرب الرئيس الاوغندي يويري موسيفيني السبت عن موقفه في مؤتمر صحافي مشترك في كمبالا مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي اختتم زيارة الى اوغندا استغرقت 24 ساعة.

وقال موسيفيني quot;بشان مسالة برنامج ايران النووي، اننا شبه طلبة. لم اكن اهتم بهذه المسالة حتى اتصل بي (رئيس الوزراء البريطاني) غوردن براون قبل عدة اسابيع. ودعاني الى التصويت معهم ضد ايران في مجلس الامن الدوليquot;.

واضاف quot;اجبته: +كيف يمكنني التصويت مع او ضد امر لا اعلمه؟+quot;

واعلن الرئيس الاوغندي انه استقبل بعد ذلك وفدا بريطانيا ثم وفدا ايرانيا طرحا عليه وجهات نظرهما.

واضاف quot;الان ساقترب مجددا من معسكر (تقوده) الولايات المتحدة لانني سمعت ما قاله لي سيادته (احمدي نجاد)quot;.

واوضح quot;اننا لسنا اعوان احد، اننا في مجلس الامن نمثل افريقيا، وسنستشير اشقاءنا الافارقة لنرى الموقف الذي يجب اتخاذهquot;.

وبدات الولايات المتحدة وروسيا والصين والدول الاوروبية الثلاث (فرنسا وبريطانيا والمانيا)، اعضاء مجموعة الدول الست، محادثات تهدف الى فرض عقوبات جديدة على ايران.

واعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الاحد ان ايران ستحاول قريبا اقناع الدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن الدولي التخلي عن هذه العقوبات.

وتتهم الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون ايران بمحاولة امتلاك السلاح النووي تحت غطاء مدني وهو ما تنفيه الجمهورية الاسلامية.

وتتولى اوغندا حاليا احد المقاعد العشرة للاعضاء غير الدائمين في مجلس الامن.

وردا على سؤال حول هذا الملف، حذر الرئيس احمدي نجاد الرئيس الاميركي باراك اوباما. وقال quot;نرى انه باستصداره تلك العقوبات بحقنا، ستزداد معاناة اوباماquot;، دون مزيد من التوضيحات.

واضاف ان quot;فلسفة اوباما عندما وصل الى الحكم كانت تدعو الى تغيير تصرفات الولايات المتحدة العنيفة (...) وان استعداده لاتخاذ هذا القرار ضد الشعب الايراني يشكل نهاية مقامهquot;.

وتابع احمدي نجاد quot;في الواقع صدق الذين يقولون ان اوباما ليس سوى قناعquot;.

واثر سؤال طرح على الرئيس الايراني حول النفط الاوغندي، اخذ الرئيس موسيفيني المايكروفون وانهى المناقشة.

وقال quot;اننا لم نبحث ذلك بالتفصيلquot; قبل ان يقول لاحمدي نجاد quot;لا تضيع وقتك مع ذلكquot;.

ولا تنتج اوغندا نفطا في الوقت الراهن، لكنها تملك، حسب اخر التوقعات، احتياطيا كبيرا يعادل ملياري برميل من النفط.