طهران: المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ندد الثلاثاء ب quot;تواصل القمع الداخلي وانتهاكات حقوق الانسانquot; في ايران بعد قرار طهران حظر تشكيلين سياسيين وصحيفة للمعسكر الاصلاحي.

ونقلت ايسنا عن رامين ميهانباراست المتحدث باسم الخارجية الايرانية قوله ان quot;مثل هذا التدخل غير مقبولquot;. وquot;نصحquot; المتحدث الايراني المسؤولين الفرنسيين ب quot;تسوية المشاكل الاجتماعية والثقافية الفرنسيةquot; بدلا من quot;الادلاء بتصريحات بشأن القضايا الداخلية لباقي الدولquot;.

وانتقد المتحدث عدم احترام quot;حقوق المسلمين (في فرنسا) الذين لا يسمح لهم بتطبيق القواعد الدينية خصوصا في ما يتعلق بارتداء الحجابquot;. واضاف quot;ان المسؤولين الفرنسيين يسمحون لانفسهم بالادلاء بتصريحات بشأن القضايا الداخلية للبلدان الاخرى في الوقت الذي لا يحترمون فيه مواطنيهم ولا يستجيبون فيه للمطالب الشرعية لشعبهمquot;.

ونددت فرنسا باستمرار بقمع الاحتجاجات على نتائج الانتخابات الرئاسية الايرانية في حزيران/يونيو 2009 التي فاز بها الرئيس محمود احمدي نجاد ودعمت الحركة الاصلاحية الايرانية التي تظاهر انصارها في الشارع مشيدة ب quot;شجاعتها وتصميمهاquot;.