أكّد جو بايدن أن مشروع فرض عقوبات جديدة على إيران أصبح قريبًا في وقت إستبعد شن هجوم إسرائيلي عليها.

واشنطن: اكد نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الخميس في مقابلة مع تلفزيون quot;ايه بي سيquot; ان الصين quot;ستوافق على فرض عقوباتquot; اقتصادية على ايران بسبب برنامجها النووي. وقال بايدن ردا على سؤال طرحته عليه الصحافية الشهيرة باربرا والترز quot;ان الصين ستوافق على عقوباتquot;، مضيفا quot;انها المرة الاولى التي يتوحد فيها العالم اجمع ويعتبر ان ايران تجاوزت الحدquot;.

وتابع متكلما عن المسؤولين في النظام الايراني quot;انهم اكثر عزلة من اي وقت مضى امام شعبهم وفي المنطقةquot;. وتتهم واشنطن والكثير من الدول الغربية ايران بتطوير سلاح نووي تحت ستار برنامجها النووي السلمي، وهو ما تنفيه طهران.

وعلى الرغم من ان الصين اعربت عن استعدادها لبحث quot;افكار جديدةquot; حول الطاولة لتسوية قضية البرنامج النووي الايراني، الا انها اعلنت حتى الان تفضيلها الحوار ولو ان الادارة الاميركية تحاول ضم بكين الى فكرة فرض عقوبات قاسية على طهران في الامم المتحدة.

وفي الموضوع نفسه، اعرب بايدن عن قناعته بان اسرائيل لن تهاجم ايران لمنعها من امتلاك سلاح ذري. وردا على سؤال حول امكانية اتخاذ الحكومة الاسرائيلية قرارا بشن ضربة وقائية على منشآت نووية ايرانية، اجاب بايدن quot;لن يقوموا بذلكquot;، مؤكدا ان الاسرائيليين يؤيدون عملية فرض عقوبات (على ايران) التي يجري التفاوض بشانها حاليا في الامم المتحدة.

ولاحظ نائب الرئيس الاميركي ان الاسرائيليين quot;متفقون على ان المرحلة المقبلة هي التي اطلقها رئيس الولايات المتحدة بالتعاون مع القوى الاوروبية ودول الحلف الاطلسي، مع ما يسمونه ب5+1، الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدوليquot;.

واضاف بايدن quot;سنواصل ممارسة الضغط على ايران. الجميع يعتقدون ان ايران هي كتلة واحدة ضخمة على وشك ان تصبح قادرة على انتاج سلاح نووي. الامر ليس كذلكquot;. واكد بايدن ان الجمهورية الاسلامية الايرانية quot;حكومة هشة والايرانيون ما زالوا بعيدين جدا عن امتلاك هذه القدرةquot; لانتاج قنبلة ذرية.

وذكر ايضا بان quot;الرئيس (اوباما) قال ان ما نريده هو منع ايران من امتلاك قدرة نووية. نعتقد اننا سنتمكن من ذلكquot;. وردا على سؤال حول فعالية عقوبات محتملة على دولة تخضع حاليا لسلسلة قرارات حظر، رفض بايدن الحديث عن هذا الموضوع، مضيفا quot;يجب عدم التفكير في ان العقوبات لن تعملquot;.

وقال ان quot;الجميع من رئيس الوزراء الاسرائيلي الى رئيس الوزراء البريطاني مرورا بالرئيس الروسي، متفقون على ان المرحلة المقبلة تتمثل في البدء بعملية العقوبات في الامم المتحدة، هذا ما سوف ترونه من الان وحتى نهاية الشهر، في بداية الشهر المقبلquot;