دبي: دعا متمردو حركة الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة الى شن هجمات على سفارات اوغندا وبوروندي البلدين الوحيدين المساهمين في قوة الاتحاد الافريقي في الصومال (اميصوم)، كما اورد مركز لمراقبة المواقع الاسلامية الجمعة.

وذكرت المجموعة الاميركية انتلسنتر ان المتحدث باسم حركة الشباب الشيخ مختار روبو يدعو في شريط فيديو بثته quot;شبكة الاخبارquot; التابعة للناشطين الاسلاميين، الى شن quot;هجمات على سفارات اوغندا وبوروندي في العالم اجمعquot;.

كما توعد المتمردون المتطرفون الخميس بتحويل العاصمة الصومالية مقديشو الى مقبرة لقوات الاتحاد الافريقي، في وقت اعلنت فيه المنظمة الافريقية هذا الاسبوع ان اربعة الاف جندي اضافي سينضمون الى اميصوم. وحذر الشيخ محمود راج وهو متحدث اخر باسم حركة الشباب من ان اي تعزيز لاميصوم المؤلفة حاليا من ستة الاف جندي اوغندي وبوروندي، لن يكون من شأنه سوى تكثيف quot;الجهادquot;.

وفي شريط الفيديو المسجل باللغة الانكليزية، يكرر الشباب ايضا تبنيهم لاعتداءات كمبالا التي خلفت 76 قتيلا في 11 تموز/يوليو في صفوف المشاهدين الذين كانوا يتفرجون باعداد كبيرة على مباراة في نهائيات كاس العالم لكرة القدم في مطعمين كما ذكر انتلسنتر.

وتعتبر هجمات 11 تموز/يوليو الاسوأ التي شهدتها شرق افريقيا منذ اعتداءات 1998 على السفارتين الاميركيتين في نيروبي ودار السلام التي تبناهما تنظيم القاعدة. وفي 2007 كانت اوغندا اول بلد يدعم انتشار اميصوم التي تبقى العائق الاساسي الذي يمنع الشباب من السيطرة على العاصمة الصومالية. وقد اعلن الشباب بحسب انتلسنتر quot;اطلاق شبكتهم الاعلامية الخاصة في 27 تموز/يوليوquot;.