رفض قاض تسليم عبد الله خضر إلى واشنطن قائلا ان الولايات المتحدة انتهكت حقوقه

فانكوفر: أطلق القضاء الكندي سراح رجل مطلوب لدى الولايات المتحدة لاتهامه بشراء أسلحة لصالح تنظيم القاعدة.
وأفرج عن عبد الله خضر البالغ من العمر 29 عاما بعد أن رفض قاض في المحكمة العليا باونتاريو طلب تسليمه إلى الولايات المتحدة.

وكان خضر قد قضى 14 شهرا مسجونا في باكستان بعد أن عرضت واشنطن 500 ألف دولار أميركي على السلطات الباكستانية مقابل اعتقاله.
وفور وصوله إلى كندا في عام 2005 اعتقلته السلطات الكندية بناءا على طلب من الولايات المتحدة وظل في السجن حتى أطلق سراحه الأربعاء.

وخضر هو الأخ الأكبر لعمر خضر المعتقل الغربي الوحيد الذي لايزال محتجزا في سجن قاعدة جوانتانمو الأميركية في كوبا بتهمة قتل جندي في أفغانستان عندما كان يبلغ من العمر 15 عاما.
وتتهم الولايات المتحدة خضر بأنه اشترى أسلحة تتضمن ألغاما و قذائف صاروخية لصالح تنظيم القاعدة لمواجهة قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في أفغانستان.

وأكد محامو خضر بعد قرار الإفراج عنه أن الاعترافات التي أدلى بها موكلهم جاءت تحت التعذيب خلال اعتقاله في باكستان.
ورفض قاض يوم الاربعاء تسليم خضر إلى واشنطن قائلا ان الولايات المتحدة انتهكت حقوقه.
وقضى القاضي بأن حقوق عبد الله خضر انتهكت بعد ان اعتقله مسؤولون بالمخابرات الباكستانية في 2004 بناء على عرض اميركي لمكافاة قدرها 500 ألف دولار كندي.

وقال كريستوفر سباير قاضي محكمة اونتاريو العليا quot;في هذه القضية فان حجم انتهاكات حقوق الانسان التي عاناها خضر مروعة وغير مبررة.quot;

واحتجز خضر سرا في باكستان لمدة 14 شهرا لكنه سمح له بالعودة الي كندا في 2005 . والقت كندا القبض عليه في وقت لاحق بطلب من الولايات المتحدة التي تتهمه بامداد القاعدة في باكستان باسلحة.