قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اتفقت السلطات السورية واللبنانية على انشاء مركز حدودي جديد في منطقة الشيخ عياش لتسهيل عملية نقل البضائع.

دمشق: اتفقت سوريا ولبنان اليوم على انشاء مركز حدودي جديد في منطقة الشيخ عياش قرب مدينة تلكلخ على ان يتم استخدام هذا المركز لنقل البضائع ومرور الشاحنات فقط.

وجاء الاتفاق خلال مباحثات اجراها وزير المالية السوري محمد الحسين مع وزير الدولة اللبناني جان اوغاسبيان الذي يزور دمشق حاليا حيث جرى بحث موضوع المعابر الحدودية المشتركة والاستخدام المشترك وتطويرها بهدف تسهيل حركة تنقل البضائع والافراد بين البلدين.

واتفق الجانبان خلال المباحثات على عقد اجتماعات مشتركة خلال الفترة القريبة المقبلة بين الخبراء والفنيين المتخصصين لدراسة كيفية تزويد المراكز الحدودية بالتقنيات وتحسين بنيتها التحتية على ان يعقد مسؤولو الجمارك والهجرة والجوازات والامن العام في البلدين خلال شهر ايلول- سبتمبر المقبل لمناقشة الخطوات التي تم اتخاذها في هذا المجال تمهيدا لرفعها الى مجلسي الوزراء في البلدين لاقرارها بشكل نهائي.

وقال وزير المالية السوري في تصريح له عقب المباحثات انه ستتم ادارة المركز الحدودي الجديد في (الشيخ عياش) على مبدأ الادارة المشتركة بين سوريا ولبنان مضيفا ان تطبيق الادارة المشتركة على المعابر والمراكز الحدودية الخمسة التي تربط بين البلدين يتطلب القيام بالعديد من الخطوات والاجراءات قبل البدء بتنفيذ هذه الخطة.

واشار الى ان تطوير المراكز الحدودية يتضمن تحسين البنى التحتية وربطها الكترونيا مع بعضها البعض وذلك في اطار خطة ورؤية مستقبلية شاملة تضمن تحقيق المرونة الكافية لمرور الافراد والبضائع بشكل ميسر ودون اي تأخير.

من جهته اعتبر الوزير اوغاسبيان في تصريح له ان المناقشات التي تمت خلال الاجتماعات كانت مفيدة ومثمرة وتؤسس لمرحلة جديدة من شأنها النهوض بواقع المراكز الحدودية بين سوريا ولبنان اضافة الى تطوير وتنمية المناطق الحدودية بشكل عام.

وقال ان الاجتماع يأتي في اطار متابعة قرارات لجنة المتابعة والتنسيق السورية اللبنانية التي عقدت في دمشق اخيرا وذلك بهدف تمتين العلاقات الثنائية المبنية على اساس الثقة والتعاون لما فيه مصلحة الشعبين والبلدين.