واشنطن: تبنى مجلس الامن الدولي اليوم قرارا بالاجماع يقضي بتمديد التفويض الممنوح لبعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) عاما ينتهي في 31 تموز- يوليو 2011.

جاء قرار تمديد مهام (يونامي) بناء على طلب العراق لدعم شعبه وحكومته في مساعيهم لبناء دولة ديمقراطية.

ودعا مجلس الامن الحكومة العراقية والدول الاعضاء في (يونامي) لمواصلة تقديم الدعم الامني واللوجستي لطاقم بعثة الأمم المتحدة في العراق معترفا بأن امن موظفي المنظمة الدولية ضروري بالنسبة لقيام البعثة بعملها لمصلحة الشعب العراقي.

ويأتي هذا القرار في وقت تستعد فيه الأمم المتحدة لاحياء ذكرى مقتل 22 موظفا بينهم موفدها الخاص سيرجيو دي ميلو بتفجير مقرها في بغداد في 22 اب- أغسطس 2003 بواسطة شاحنة مفخخة.

واعرب مجلس الامن عن الشكر للدول الاعضاء في البعثة على مساهماتهم في امداد (يونامي) بالموارد المالية واللوجستية والامنية والدعم الذي تحتاجه لانجاز مهمتها وحثهم على مواصلة ذلك مرحبا بتطورات الوضع الامني في العراق.

واعرب المجلس ايضا عن عزمه مراجعة تفويض البعثة كل 12 شهرا أو اذا طلبت الحكومة العراقية ذلك وطالب السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون بتقديم تقرير للمجلس كل اربعة اشهر حول التقدم الذي يتم احرازه لانجاز كل مسؤوليات (يونامي).

وناقش مجلس الامن نشاطات (يونامي) في اجتماع مفتوح اعقبه جلسة مغلقة امس الاربعاء استمع خلالها لتقرير الممثل الخاص للسكرتير العام للأمم المتحدة في العراق آد ملكيرت وشكره على جهوده quot;وقيادته القويةquot; ليونامي.