اعربت فيدرالية حقوق الانسان عن مخاوفها إزاء لجنة التحقيق حول اسطول الحرية.

نيويورك: أعربت رئيسة الفيدرالية الدولية لحقوق الانسان سهير بلحسن في رسالة الى سكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون اليوم عن quot;مخاوف جديةquot; ازاء تكوين لجنة التحقيق في هجوم اسرائيل على سفينة المساعدات التركية في طريقها الى غزة.

وجاء في رسالة بلحسن الى بان كي انه quot; ينبغي على لجنة التحقيق الوفاء بالتزاماتها وفقا لبيان مجلس الأمن..الا اننا لا نعتقد أن الفريق بتكوينه الحالي قادر على تلبية هذه المعايير .. ونشعر بالقلق من ان يؤدي فشله الى مجرد نتائج ضعيفة بل ربما الى تعيق أو تشكك في الجهود الأخرى من أجل اجراء تحقيق مستقل ومن بينها التحقيق الذي يجريه مجلس حقوق الانسان بالامم المتحدةquot;. واشارت الى ان مجلس الامن الدولي دعا الى quot;اجراء تحقيق سريع محايد يتمتع بالشفافية والمصداقية ويطابق المعايير الدوليةquot; في الهجوم على اسطول المساعدات.

وأوضحت الاعلامية التونسية أنه quot;في حال عدم تلبية معايير اجراء تحقيق فعال فمن شأن هذا التحقيق ان يسهم في ازكاء ثقافة الافلات من العقابquot; موضحة quot;اهمية اعادة النظر في تشكيل اللجنةquot;.

وكان بان كي قد عين في وقت سابق من هذا الاسبوع رئيس وزراء نيوزيلندا السابق جيفري بالمر رئيسا للجنة ورئيس كولومبيا السابق الفارو اوريبي نائبا للرئيس بالاضافة الى عضوين اخرين سينضمان اليهما لاحقا احدهما من تركيا والاخر من اسرائيل.

ومن المقرر ان تجتمع اللجنة في نيويورك في العاشر من الجاري حيث تصدر تقريرها الأولي في منتصف ايلول- سبتمبر المقبل وتصدر التقرير النهائي في شباط- فبراير 2011.