حيفا: سمح اليوم الخميس لسفينة تركية وسفينتين يونانيتين شاركت في الاسطول الدولي لمساعدة غزة الذي هاجمته البحرية الاسرائيلية في 31 ايار/مايو، بمغادرة اسرائيل.

وسحبت سفينة قاطرة مركب quot;مافي مرمرةquot; متجهة الى تركيا، بحسب صحافي في وكالة فرانس برس.

كما يتوقع ان يغادر مركبان اخران هوجما في 31 ايار/مايو ثم اقتيدا الى ميناء اشدود (جنوب) على الساحل الاسرائيلي الخميس بواسطة سفينة قاطرة، بحسب وزارة الدفاع الاسرائيلية.

وكانت وزارة الدفاع الاسرائيلية اعلنت انها ستسلم الخميس ممثلين عن تركيا السفن التركية الراسية في اسرائيل والتي حاولت كسر الحصار البحري المفروض على غزة.

وتابعت الوزارة في بيان ان قرار اعادة السفن ولا سيما quot;مافي مرمرةquot; التي شهدت الهجوم الاكثر عنفا اتخذ quot;على المستوى السياسيquot; بطلب من انقرة.

من جهة اخرى افاد بيان للخارجية اليونانية انه quot;عقب سلسلة مفاوضات مع الحكومة اليونانية اعلنت الخارجية الاسرائيلية انه سمح لمالكي السفن المحجوزة اليونانيين (...) باستعادتهاquot;.

وكان اكثر من 30 ناشطا يونانيا استقلوا سفينتي quot;سفينتونيquot; وquot;اليفتيري ميزوغيوquot; للمشاركة في اسطول المساعدات الانسانية المخصصة لقطاع غزة.

وادى الهجوم على اسطول الحرية في 31 ايار/مايو الى مقتل تسعة ناشطين اتراكا واثار موجة احتجاجات دولية وازمة دبلوماسية مع انقرة.

ووافقت اسرائيل للمرة الاولى الاثنين على المشاركة في تحقيق دولي حول الحادثة تجريه لجنة خبراء من اربعة اعضاء من بينهم اسرائيلي وتركي، شكلها امين عام الامم المتحدة بان كي مون.