لا يزال لبنان تحت وقع الصدمة بعد اعتقال عميد متقاعد بشبهة التجسس لصالح اسرائيل.

بيروت: يعيش لبنان حالة من الصدمة بعد توقيف عميد متقاعد في الجيش اللبناني يتولى موقعا قياديا في تيار متحالف مع حزب الله، وذلك على خلفية الاشتباه بتجسسه لصالح اسرائيل.

ويعتبر فايز كرم، وهو احد كوادر التيار الوطني الحر بقيادة الزعيم المسيحي ميشال عون المتحالف مع حزب الله، اول شخصية سياسية تطالها الحملة الامنية التي اوقف في اطارها منذ العام 2009 اكثر من 100 شخص بتهمة التعامل مع اسرائيل.

واكد مصدر قريب من التحقيق لوكالة فرانس برس الجمعة ان كرم quot;اعترفquot; بالتعامل مع اسرائيل عقب توقيفه يوم الاثنين. واوضح المصدر quot;لا يمكن توقيف شخص مماثل من دون الاستناد الى ادلة قويةquot;، مضيفا quot;حين يكون هناك صيد ثمين، يتوقع ان ياتي وراءه اشخاص آخرونquot;. ويشتبه في انكرم (62 عاما) استخدم هواتف نقالة بارقام اوروبية للتواصل مع اسرائيليين، وبانه التقى هؤلاء في باريس التي كان يقصدها بانتظام. وكان العميد المتقاعد قاد خلال الثمانينات شعبة مكافحة الارهاب والتجسس في مديرية مخابرات الجيش.

وقال النائب سيمون ابي رميا المنتمي الى التيار الوطني الحر لفرانس برس quot;نحن في حالة ذهول، انه امر لا يصدقquot;، الا انه دعا الى انتظار نتائج التحقيق.

وكان عون وهو قائد سابق للجيش ورئيس للحكومة الانتقالية في اواخر الحرب الاهلية (1975-1990) عبر الخميس عن حالة من quot;الصدمةquot; جراء توقيف كرم الذي تربطه به معرفة تعود الى عقود. واقام التيار الذي يتزعمه عون تحالفا مع حزب الله عام 2006 في مواجهة الاكثرية البرلمانية المدعومة من الولايات المتحدة والسعودية.

وصدمت هذه الخطوة العديدين على اعتبار ان حزب الله مدعوم من سوريا وايران فيما ان عون خاض quot;حرب التحريرquot; ضد القوات السورية المنتشرة في لبنان في نهاية الحرب الاهلية قبل ان يتوجه الى منفاه الفرنسي.

وتساءلت صحيفة الاخبار اللبنانية القريبة من حزب الله quot;هل كان فايز ك. يعلم مواعيد لقاءات عون ونصر الله (...) اضافة الى اطلاعه على تفاصيل خاصة عن تلك اللقاءات؟quot;، في اشارة الى لقاءات الزعيم المسيحي مع الامين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وقد فضل حزب الله عدم التعليق لفرانس برس حول توقيف كرم، فيما عبر الخصوم السياسيون لعون عن صدمتهم ايضا جراء توقيف العميد المتقاعد.

وقال النائب انطوان زهرا المنتمي الى حزب القوات اللبنانية الخصم السياسي المسيحي التاريخي لعون quot;انه امر مؤلم جدا (...) المطلوب هو عدم التسرع واطلاق الاحكام بانتظار معرفة الحقيقة من مصادر التحقيق رسمياquot;.

وقال عميد متقاعد لفرانس برس ذكر انه كان صديق كرم quot;نحن تحت وقع الصدمة، انه آخر شخص كنا نتصور ان يكون متورطاquot;. وبحسب هذا العميد، فان كرم اوقف مع ضباط لبنانيين آخرين على ايدي الجنود السوريين في نهاية الحرب الاهلية، خلال الحقبة التي بدأت دمشق باحكام نفوذها على لبنان.

وبعد خمسة اشهر قضاها في سجن المزة السوري، دخل اسرائيل عبر جزين في جنوب لبنان الذي كانت تحتله حينها الدولة العبرية، قبل ان يستقر في فرنسا حيث ادار سلسلة مصابغ.

وعاد كرم الى بيروت عام 2005 بعد انسحاب القوات السورية من لبنان اثر اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري.

واعتبر المصدر القريب من التحقيق ان العميد المتقاعد quot;قد يكون تعامل مع اسرائيل كردة فعل على سوء المعاملة التي تلقاها خلال اعتقاله في المزةquot;.

وترشح كرم الذي يحظى بشعبية كبيرة في بلدته زغرتا في شمال لبنان الى الانتخابات النيابية عام 2009 قبل ان يسحب ترشيحه.

وقال العميد المتقاعد في مقابلة تلفزيونية بثت اخيرا quot;الحرب ليست دائما بالصواريخ (...) الحرب التي ننبه منها هي قيام الفتنة الداخليةquot;، مضيفا ان quot;الذي يسير على هذه الطريق ينفذ مآرب العملاء في لبنانquot;.

ويعتبر لبنان في حالة حرب مع اسرائيل. ويواجه المتعاملون مع الدولة العبرية عقوبة السجن المؤبد مع الاشغال الشاقة، واذا رأى القاضي ان هذا التعاون تسبب بالقتل، فبامكانه ان يطلب انزال عقوبة الاعدام.