غالن: اكد مجلس الشورى الاسلامي المركزي السويسري اليوم انه سيستخدم كل الوسائل المشروعة لمواجهة توصية مجلس التربية بمقاطعة (سان غالن) للمدارس بحظر جميع انواع اغطية الرأس اعتبارا من الموسم الدراسي الجديد نهاية هذا الشهر.

وقالت مسؤولة ملف المرأة في مجلس الشورى الاسلامي المركزي السويسري نورا ايلي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان المجلس يستند في احتجاجه الى حماية الدستور السويسري لحرية الأديان والعقيدة وضمان ممارستها وفقا للقانون.

واضافت quot;اننا ننتقد بشدة مثل هذا التعميم الذي لا يفرق بين اغطية الرأس المستخدمة للحماية من الشمس أو الوقاية من البرد وبين الحجاب الذي هو جزء من ملابس المسلمات ومن ثم لا يمكن خلعه مثلما هو الحال مع اغطية الرأس الأخرى التي تنتهي مهمتها بدخول مرتديها الى اية قاعةquot;.

كما اشارت الى quot;خطأ فادح في تلك التوصية حيث زعمت أن الحجاب وسيلة للتعبير عن هوية ثقافيةquot; موضحة quot;بل انه جزء من العقيدة وايمان المرأة المسلمة ولا يمكن للساسة التدخل في عقيدة الانسان وتوجهاته الايمانيةquot;.

من ناحيتها انتقدت رئيسة (الحزب الاشتراكي) في المقاطعة كلاوديا فريدل ل(كونا) بشدة عدم مناقشة توصية بهذا الحجم وفي هذا الموضوع الحساس مع الأطراف المعنية أولا وعلى مستوى موسع.

واعربت فريدل عن توقعها أن تنتقل تلك التوصية الى مقاطعات اخرى quot;لكن الامر في حد ذاته سيفتح نقاشا موسعا حول القضية لاسيما وأن المسلمات هن المعنيات بها في المقام الأول مما سيجعل الأمر ليس سهلا على مختلف الاصعدةquot;.

وأكدت أن الحزب يأخذ الموضوع على محمل الجد حتى وان حاول البعض التخفيف منه على اعتبار انه quot;مجرد توصيةquot; وليس قرارا أو فرضا quot;لكن طرح هذه التوصية في حد ذاتها هو مشكلة غير هينةquot;.

يذكر ان التوصية الموزعة تنص على ان المدارس في تلك المقاطعة quot;لها الحق بموجب سلطاتها في حظر جميع انواع أغطية الرأس داخل المدارس بما في ذلك أيضا الحجابquot;.

وتشير الى ان مجلس التربية quot;تلقى في الشهور الأخيرة اتصالات متعددة تتساءل عن كيفية التعامل مع قواعد الملابس وأغطية الرأس في المدارس بعد أن ظهرت بعض الحالات التي تتسبب في نقاشات مطولة فتعرقل سير الدراسةquot;.

يذكر أن القانون السويسري لا يحظر ارتداء الطالبات الحجاب في المدارس والجامعات ولذا يعد هذا المقترح سابقة ينظر اليها (مجلس الشورى الاسلامي) بقلق بالغ خشية تعميمها على مقاطعات اخرى.

وينظر القضاء في مقاطعة (سان غالن) حاليا في قضية طالبة ارغمتها مدرستها على عدم ارتداء الحجاب أثناء الدرس مما تسبب لها في اضرار معنوية بالغة حتى اضطرت الى تغيير الماطعة بأكلمها حرصا على استكمال مسيرتها التعليمية