بنوم بنه: اتهمت كمبوديا تايلاند بالتهديد باستخدام القوة لحل نزاع حدودي بين البلدين وذلك في رسالة وجهتها الاحد الى الامم المتحدة، في مرحلة جديدة من الحرب الكلامية بين البلدين. وتحدث رئيس الوزراء الكمبودي هون سين، لاثبات النوايا العدائية لدى تايلاند، عن كلمة ادلى بها مؤخرا نظيره التايلاندي ابيسيت فيجاجيفا امام انصاره الملكيين quot;القمصان الصفرquot;.

واعتبر هون سين ان الخطاب quot;تهديد واضح باستخدام القوة العسكريةquot; لحل الخلاف الحدودي. وتلقى الصحافيون نسخة من الرسالة التي وجهها هون سين الى الجمعية العامة ومجلس الامن في الامم المتحدة. واكدت ان فيجاجيفا quot;هدد جديا باستخدام القوة العسكرية ضد كمبودياquot; في خطابه، ما يشكل انتهاكا لمواثيق الامم المتحدة.

وكرر رئيس الوزراء الكمبودي quot;السياسة الثابتةquot; لبلاده بعدم اللجوء الى وسائل عسكرية لحل الخلافات مع جيرانها. وتابعت الرسالة الموجهة الى الامم المتحدة quot;غير ان كمبوديا تحتفظ بحقها المشروع بالدفاع عن سيادتها ووحدة اراضيها في حال وقوع اعمال اعتداء متعمدةquot;.

وتتكرر الاضطرابات على الحدود بين البلدين التي لم ترسم بالكامل لا سيما بسبب الالغام التي زرعت طوال عقود من الحرب في كمبوديا. كما يشمل النزاع كذلك معبد برياه فيهيار للخمير وهي اثار منذ القرن الحادي عشر ترمز الى سيادة كمبوديا لكن تايلاند تطالب بها.