برلين: قررت سلطنة عُمان تبني الألمانية كلغة أجنبية ثانية في المدارس الثانوية الحكومية، لتكون بذلك أول دولة خليجية تنتهج هذه الخطوة التعليمية.

وقال معهد quot;غوتهquot; لنشر الثقافة واللغة الألمانيتين في بيان وزعته الخارجية في برلين، أنه سيقدم الدعم في هذا الصدد، من خلال تأهيل المدرسين العُمانيين لهذه المهمة، كما سيتابع رعاية المشروع لمدة تزيد عن ثلاث اسنوات.

يذكر أن وزير التعليم العُماني يحيى بن سعود بن منصور السليمي كان قد وقع في نهاية شهر تموز/يوليو الماضي على اتفاقية بهذا المعنى مع الأمين العام لمعهد quot;غوتهquot; هانس غيورغ كنوب في مدينة ميونيخ.

ووفق الاتفاق، ستقوم وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان بتبني الألمانية كلغة أجنبية ثانية بعد اللغة الإنجليزية في أربع مدراس تجريبية، في محافظتي مسقط وجنوب الباطنة، حيث من المقرر أن يشرع بتدريس اللغة الألمانية مع مستهل العام الدراسي 2011/ 2012، ثم تعميم دراسة اللغة الألمانية بعد المرحلة التجريبية، في السنوات اللاحقة في كل محافظات البلاد الإحدى عشرة.

كان وزير الخارجية الألماني السابق فرانك فالتر شتاينماير قد افتتح في عام 2006 مقراً لمعهد quot;غوتهquot; في أبو ظبي، علماً أن المعهد موجود في مدينة مسقط منذ عام ألفين وسبعة.