المنامة : أمر الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر بالإسراع في تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تطوير سوق المنامة ليكون أكثر تنافسية وقدرة على استقطاب الزوار والسواح والمتبضعين وأن يكون جامعاً لعراقة الماضي وحداثة العصر. جاء ذلك خلال افتتاحه رسمياً لسوق المنامة القديم بعد تجديده وتطويره.

وأن تشمل هذه المرحلة بقية السوق حتى نهاية شارع باب البحرين ، موجهاً إلى الحفاظ على المحلات التجارية العريقة التي كانت تعمل بسوق المنامة القديم لتشجعها على الاستمرار .

ونظرا لكون سوق المنامة القديم من الأسواق التراثية، فقد وجه رئيس الوزراء إلى الأخذ بعين الاعتبار الطابع التراثي لسوق المنامة عند الانتهاء من أعمال تأهيل السوق في مرحلته الثانية، وأكد أن تطوير سوق المنامة يهدف إلى رفع المستوى العمراني والحضري لسوق المنامة وتطوير بنيته وبيئته وتسهيل العوامل التي تجذب المتسوقين والمرتادين إليه وتشجع التجارعلى توسيع نشاطاتهم فيه مع الحفاظ على أنشطة السوق التراثية والمتوارثة بين تجاره منذ عقود.

وأكد على أهمية أن يحتفظ سوق المنامة بقيمته التجارية وأن يكتسب تميزا يجعله قادرا على مسايرة المجمعات التجارية وزيادة الإقبال عليه من التجار والزوار وان يظل مركز استقطاب في ظل انتشار المجمعات الحديثة وان يبقى من المعالم السياحية والتجارية الهامة التي ميزت مملكة البحرين تجاريا على مدى العصور.

هذا وكان رئيس الوزراء قد تفضل فشمل برعايته الكريمة الافتتاح الرسمي للمرحلة الأولى من مشروع تطوير سوق المنامة القديم والتي تمتد من منطقة باب البحرين وحتى تقاطع شارع التجار .

وشدد على أهمية الحفاظ على الأماكن التاريخية والتراثية التي شكلت وجدان الشعب البحريني وجسدت وعكست عراقته وأصالته، مشيرا إلى أن هذه الأماكن ومن بينها الأسواق القديمة شكلت على مرّ التاريخ معلما بارزا من معالم البحرين القديمة والحديثة، وهو ما يقتضي تطويرها وتحديثها بصفة دائمة .

وأثنى رئيس الوزراء على الجهود التي بذلتها وزارة شئون البلديات والزراعة والوزارات والجهات الأخرى والشركات المساهمة في تنفيذ مراحل المشروع، وما جسدته خلال أعمال التطوير من حرص على الالتزام بالحفاظ على الطابع التراثي الذي تميز به سوق المنامة، مع إضافة بعض اللمسات العصرية التي تضفى لمحات جمالية ومعمارية متميزة على هذا السوق في صورته الجديدة، وبما يتماشى مع الحركة العمرانية والتجارية التي تشهدها مملكة البحرين.

وبهذه المناسبة صرح الدكتور جمعة بن أحمد الكعبي وزير شئون البلديات والزراعة أن الوزارة قد تشرفت بتفضل رئيس الوزراء بافتتاح المشروع والذي اشتمل على تطوير واجهات المباني على شارع باب البحرين من تقاطعه مع شارع الحكومة إلى شارع التجار وإعادة إنشاء المبنى الحكومي ومبنى مركز الشرطة والبريد وتطوير الأرضيات والإنارة وذلك بتكلفة بلغت أربعة ملايين دينار بحريني .

ومن الجدير بالذكر أن المرحلة الأولى لمشروع تطوير سوق المنامة القديم الذي أمر رئيس الوزراء بتنفيذه يشمل إنشاء مبنى متعدد الطوابق للسيارات على مساحة تبلغ 1900 متر مربع وارتفاع 7 طوابق بطاقة استيعابية تبلغ 400 سيارة بالإضافة إلى محلات تجارية في الدور الأرضي .