جدد لبنان دعوته المجتمع الدولي إلى ضرورة ردع اسرائيل للكف عن تعديها على ارضه عسكريا وتجسسيا.

بيروت: أعلن علي الشامي وزير الخارجية اللبناني أن لبنان بصدد رفع شكوى إلى مجلس الأمن الدولي بسبب شبكات التجسس الاسرائيلية المنتشرة في لبنان.

وقال الشامي في تصريح للصحافيين ان ملف هذه الشكوى قد تم اعداده بالتنسيق والتعاون مع الوزارات المعنية الداخلية والعدل والدفاع والإتصالات ويتضمن معلومات عن شبكات العملاء الإسرائيليين التي كشفتها الأجهزة الأمنية اللبنانية. وتنفذ السلطات اللبنانية منذ شهر نيسان- ابريل العام 2009 حملة واسعة ضد شبكات التجسس الاسرائيلية أوقف خلالها أكثر من 100 شخص يشغلون تخصصات متعددة.

وأوضح الشامي من جهة ثانية ان quot;وزارة الخارجية اللبنانية على اتصال دائم ومستمر مع بعثتها في نيويورك وهي تتابع مجريات الشكوى المتعلقة بالإعتداء الاسرائيلي الأخير الذي حصل في منطقة العديسة الحدودية. وأكد الشامي رفض لبنان بأن تمس سيادته داعيا المجتمع الدولي إلى ضرورة ردع اسرائيل للكف عن ممارساتها للتنفيذ القرار 1701.

وردا على سؤال متعلق بعملية المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، اعتبر الوزير اللبناني أن القضية هي فلسطينية و تحتاج دعما عربيا منتقدا في هذا الصدد سياسة التملص التي ينتهجها الجانب الإسرائيلي تجاه عملية السلام في الشرق الأوسط . وشدد على أن المبادرة العربية التي اقرت في قمة بيروت العربية في العام 2002 لن تبقى على الطاولة الى الأبدquot;.