هدد الجيش اللبناني مروجي الإشاعات حول تورط عسكرييه في التجسس لصالح إسرائيل.

بيروت: حذر الجيش اللبناني اليوم الاحد quot;مروجي الاشاعاتquot; حول تورط عسكريين في ملف التجسس لصالح اسرائيل من امكانية استدعائهم للتحقيق معهم واتخاذ quot;الاجراءات القانونية اللازمةquot; في حقهم.

واكد الجيش في بيان تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه ان قيادته quot;تنبه من مغبة اطلاق الاتهامات جزافا في قضية وطنية بالغة الدقة بالنسبة اليها، وتحذر مروجي الاشاعات من انها لن تتهاون في الحفاظ على سمعة عسكرييهاquot;.

واضاف ان قيادته العسكرية quot;تحتفظ بحقها في استدعاء من يطلقون الاتهامات جزافا للتحقيق معهم، والوقوف على ما لديهم من معلومات ومستندات واثباتات، واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة اذا اقتضى الامرquot;.

واصدر الجيش تحذيره هذا بعدما اشار الى انه quot;كثر في الآونة الاخيرة نشر المعلومات الصحافية على خلفية التوقيفات في ملف التعامل مع العدو الاسرائيلي، حتى ذهب بعض وسائل الاعلام والصحافيين للاشارة الى تورط عسكريين في هذا الملفquot;.

وياتي بيان الجيش في وقت يعيش فيه لبنان حالة من الصدمة بعد توقيف العميد المتقاعد فايز كرم الاثنين على خلفية الاشتباه بتجسسه لصالح اسرائيل. وقاد كرم خلال الثمانينات شعبة مكافحة الارهاب والتجسس في مديرية مخابرات الجيش.

ومنذ توقيف كرم، سرت شائعات في لبنان حول اعتقال سياسيين وعسكريين متورطين ايضا في هذا الملف، تبين انها عارية عن الصحة. وتنفذ السلطات اللبنانية منذ نيسان/ابريل 2009 حملة واسعة ضد شبكات تجسس اسرائيلية تم خلالها توقيف اكثر من 100 شخص بينهم عناصر من الشرطة والجيش كانوا مزودين باجهزة تكنولوجية متقدمة.

ويعتبر لبنان في حالة حرب مع اسرائيل. ويواجه المتعاملون مع الدولة العبرية عقوبة السجن المؤبد مع الاشغال الشاقة، واذا رأى القاضي ان هذا التعاون تسبب بالقتل، فبامكانه ان يطلب انزال عقوبة الاعدام.

وصدرت احكام بالاعدام بحق ثلاثة متهمين.