تعهد الجانبان اللبناني والإسرائيلي بالتعاون مع قوات اليونيفيل لمنع تكرار الاشتبكات بين البلدين مستقبلا.

بيروت، القدس: أعلنت قوات اليونيفيل الدولية العاملة في جنوب لبنان ان الجانبين الاسرائيلي واللبناني تعهدا مجددا بالتعاون مع القوات الدولية لضمان عدم تكرار حوادث مماثلة لما شهدته المنطقة الحدودية من تبادل لاطلاق النار اول أمس الثلاثاء . وقد جاء ذلك في بيان اصدرته قوات اليونيفيل في ختام اللقاء الثلاثي الذي عقد في مقر قيادتها ببلدة الناقورة الحدودية الليلة الماضية بحضور ضباط كبار من جيش الدفاع والجيش اللبناني.

ودعت القوات الدولية الجانبين الى التحلي بأقصى درجة من ضبط النفس وتجنب أي نشاطات من شأنها زيادة التوتر في المنطقة .وأكد البيان اهمية احترام الخط الازرق الفاصل بين اسرائيل ولبنان بشكل كامل من قبل جميع الاطراف والامتناع عن القيام بأي خطوات على امتداد هذا الخط قد تفسر على انها خطوات استفزازية .واشارت قوات اليونيفيل الى انها تواصل التحقيق في ظروف الحادث الذي وقع اول امس وستقدم نتائجه للجانبين لدى استكماله .

وكان مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون عمليات حفظ السلام الآن لوروا قد اوضح مساء امس ان الجانبين الاسرائيلي واللبناني وافقا منذ مدة على وضع عملية ترسيم الحدود بين البلدين ضمن صلاحيات الأمم المتحدة .وأدلى المسؤول الأممي بهذه الاقوال ردا على اعتراض لبنان على ترسيم الحدود في المنطقة التي كانت مسرحا لتبادل اطلاق النار بين القوات الاسرائيلية واللبنانية اول امس .

هذا وقد وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحذيرا شديد اللهجة إلى الحكومة اللبنانية وحركة حماس بعد الاشتباكات المسلحة التي دارت بين الجيشين اللبناني والاسرائيلي على الحدود بين البلدين وسقوط صواريخ في جنوب اسرائيل.

وقال نتنياهو في بيان صحفي quot;أريد ان يكون هذا واضحا لحماس وللحكومة اللبنانية التي نعتبرها مسؤولة عن الاستفزاز العنيف ضد جنودنا ،لا تختبروا عزيمتنا في الدفاع عن مدنيي وجنود اسرائيلquot;.