تجدد الاشبتاكات في جنوب لبنان والمجتمع الدولي قلق

نصرالله يتهم إسرائيل باغتيال الحريري ويعد بكشف الأوراق

أفردت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الأربعاء مساحة واسعة للاشتباكات التي وقعت أمس بين الجيش اللبناني والإسرائيلي عند أطراف قرية العديسة الحدودية. وأجمعت الصحف على أن ما شهده الجنوب كان مفاجئاً وفرض معطيات جديدة.

بيروت:اكد وزير الاعلام اللبناني طارق متري الاربعاء ان الشجرة التي كانت خلف الاشتباكات الدامية بين الجنود اللبنانيين والاسرائيليين تقع في جنوب الخط الازرق انما quot;فوق ارض لبنانيةquot;.
وقال متري في مؤتمر صحافي ان quot;الشجرة التي تم قطعها صباحا تقع في جنوب الخط الازرق، انما فوق ارض لبنانيةquot;، مضيفا ان quot;الخط الازرق ليس مطابقا للحدود الدولية، ولبنان كان متحفظا دائما عليه، علما انه يحترم هذا الخطquot;.

وجاء حديث متري بعدما اكد متحدث باسم قوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل) صباح اليوم ان الشجرة التي تسببت بالاشتباكات الدامية quot;تقع على الجانب الاسرائيليquot; من الحدود.

وشرح متري ان اسرائيل ابلغت اليونيفيل quot;انها ستقطع الشجرة، لكن اللبنانيين طالبوا القوات الدولية بضرورة التريث حتى تحضر هذه القوات الى الموقعquot;.
واضاف quot;تحركت اسرائيل من دون تنسيق مع اليونيفيل، وهو ما اعتبره الجيش اللبناني استفزازاquot;.

وقد اقتلع الجنود الاسرائيليون الاربعاء الشجرة التي تسببت بالاشتباكات مع الجيش اللبناني أمس، وكان الجيش الإسرائيلي قد نشر صباحاً تعزيزات ضخمة على الحدود وانتشرت وحدات مجهزة بآليات مدرعة قرب الموقع لحماية القوات والاليات. واكد متحدث باسم قوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان ان quot;الاشجارquot; التي تسببت بالاشتباكات تقع على الجانب الاسرائيلي من الحدود.

وقال المتحدث quot;تأكدت اليونيفيل من ان الاشجار التي يقطعها الجيش الاسرائيلي تقع جنوب الخط الازرق على الجانب الاسرائيليquot;. واوضح quot;كان للحكومة اللبنانية تحفظات في هذا الموقع في ما يتعلق بحدود الخط الازرق الذي يمر فيه، مثلما كانت هناك تحفظات للحكومة الاسرائيلية في بعض المواقع الاخرىquot;.

وتابع المتحدث ان quot;الجانبين اللبناني والاسرائيلي أكدا للامين العام للامم المتحدة (بان كي مون) انه رغم تحفظاتهما، فان تعريف الخط الازرق مسؤولية الامم المتحدة وحدها وانهما سيحترمان الخطquot;. وعبر وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك عن امله في quot;الا يحدث تصعيدquot; بعد المواجهات. وقال باراك للاذاعة الاسرائيلية العامة quot;آمل الا يحدث تصعيد وان يمر صيف هادئ وان تعود الامور الى طبيعتهاquot;.

واضاف quot;حدث استفزاز خطر وقمنا بالرد بما يتناسب مع الوضع وبشكل فوري وعادلquot;، مؤكدا quot;ضرورة التحرك حتى لا يؤدي حادث محلي كهذا الى أزمة حقيقيةquot;. واكد الوزير الاسرائيلي ان quot;حادث الثلاثاء لم تخطط له هيئة اركان الجيش اللبناني ولا حزب اللهquot;، مشددا على ان اسرائيل quot;سترد على اي استفزازquot;. وعبر باراك عن اسفه لان الولايات المتحدة وفرنسا quot;سلمتا اسلحة متطورة الى لبنان استخدمت في صدامات الثلاثاء ويمكن ان تصبح بين ايدي حزب اللهquot;.

هذا وأشادت الصحف اللبنانية اليوم بمواجهة الجيش اللبناني للجيش الإسرائيلي الذي حاول امس اقتلاع شجرة قرب الحدود تحجب الرؤية لوضع كاميرا مراقبة مطلة على بلدة العديسة. الإشتباك الذي أدى إلى قتل جنديين وصحافي من الجهة اللبنانية وضابط اسرائيلي هو الاخطر منذ حرب تموز عام 2006 بين إسرائيل وحزب الله التي أحيا الحزب ذكرى انتهائها أمس.

قوات اليونيفيل تحاول التدخل لتهدئة الأوضاع أمس

ورأت جريدة quot;النهارquot; أن ما شهده جنوب لبنان كان مفاجئاً على كل المستويات وفرض تبدلاً في المعطيات التي كانت سائدة حتى وقت قريب. فمن حادث محاولة إسرائيل اقتلاع شجرة قرب الحدود قبالة عديسة تطوّر الموقف لدى الجيش ليدخل بامكاناته المحدودة في مواجهة غير متكافئة مع القوات الاسرائيلية، فارضاً (..) معادلة احترام قرار مجلس الامن الرقم 1701 الذي لا يسمح لاسرائيل ان تفرض مشيئتها على الارض بمعزل عن مرجعية هذا القرار.

وقالت نقلاً عن مصادر أسمتها بالبارزة ان المعطيات تفيد أن حادث عديسة كان ابن ساعته. لكن السؤال بعد ذلك: ما العمل اذا تكرر وما هي الضوابط التي تحول دون تكراره وخصوصاً من خلال الدور المطلوب من القوة الموقتة للأمم المتحدة في لبنان quot;اليونيفيلquot;؟

وأشارت الى ان اتصالات رفيعة المستوى أدت الى لجم التدهور، علماً ان الجيش أثبت جهوزيته للرد فوراً على الانتهاك الاسرائيلي واكد ضرورة وجوده على الحدود رغم عدم تكافؤ القوى. فعندما كانت الطوافات الاسرائيلية تقصف، لم يكن في حوزة الجيش صاروخ أرض ndash; جو واحد يرد به عليها. ومع ذلك خاض الجيش مواجهة مشرّفة فكانت بمثابة علامة إيجابية يبنى عليها مستقبلاً.

من جانبها أشادت جريدة quot;السفيرquot; quot;ببطولةquot; الجيش اللبناني وقالت ان الجيش ربح ثقة اللبنانيين به وربح الثقة في نفسه، بعدما كادت وظيفته تنحصر في الامن الداخلي وإحصاء الانتهاكات الاسرائيلية للبنان تحت شعار الخلل الكبير في موازين القوى.

وتضيف السفير أن الجيش فاجأ إسرائيل وربما الكثيرين في لبنان وخارجه، بانتزاعه المبادرة الميدانية، وquot;تصدّيه البطولي للقوة الإسرائيلية المتقدمة التي افترضت ان مهمة إزالة شجرة تضرب جذورها في التراب الجنوبي، قرب العديسة، هي مجرد نزهة في يوم مشمسquot;.

جنودإسرائيليون يشاركون في الاشتباكات مع الجيش اللبناني

وأكدت مصادر امنية لـ quot;الديارquot;ان اسرائيل قامت بمحاولة جس نبض للبنان اذا كانت لديه النية بالرد على الخروقات، وجاء الجواب واضحاً وقوياً بأن الجيش اللبناني لن يتساهل بالتعدي على السيادة اللبنانية.

واعتبرت المصادر ان ما حصل هو رسالة بعد قمتي دمشق وبيروت، ومضمونها ان الاستقرار في لبنان ليس من مصلحة اسرائيل. وسألت المصادر، ما هو الموقف الذي سيصدر عن مجلس الامن وهل سيعمد الى ادانة اسرائيل ام انه سيدعو الى ضبط النفس والتهدئة.

من جانبه اعلن متحدث باسم الجيش اللبناني اليومالاربعاء ان لبنان سيرد على quot;اي تعدquot; اسرائيليquot;. هذا وتعقد الحكومة الامنية الاسرائيلية المصغرة اجتماعا اليوم لبحث تبعات الاشتباكات التي وقعت على الحدود اللبنانية على ما افاد مسؤول كبير لوكالة الانباء الفرنسية.

وقال المسؤول طالبا عدم كشف اسمه ان quot;الحكومة الامنية ستجتمع صباح الاربعاء لبحث تبعات هذه الهجمات التي تتحمل مسؤوليتها الحكومة اللبنانيةquot;. واضاف quot;من الواضح ان الحكومة اللبنانية تتحمل مسؤولية مزدوجة: فالهجوم على جنودنا وقع فيما كانوا على الاراضي الاسرائيلية والعسكريون اللبنانيون هم الذين فتحوا النار، ما ارغمنا على الردquot;.

وفي خطابه أمس تطرق أمين عام حزب الله حسن نصر الله الى الاشتباكات التي وقعت خلال النهار بين الجيشين اللبناني والاسرائيلي. وقال quot;في اي مكان سيعتدى فيه على الجيش من قبل اسرائيل وتتواجد فيه المقاومة او تطاله يدها فانها لن تقف صامتةquot;، مضيفا ان quot;اليد الاسرائيلية التي ستمتد الى الجيش اللبناني سنقطعهاquot;.

جنديان لبنانيان خلال اشتباكات أمس

واكد نصر الله الذي كان يتحدث عبر شاشة كبيرة في الضاحية الجنوبية لبيروت في ذكرى انتهاء حرب العام 2006 مع اسرائيل ان حزب الله طلب من كوادره وعناصره في الجنوب خلال الاشتباكات quot;ان يضبطوا انفسهم والا يقوموا بعمل ما وان ينتظروا الاوامرquot;. وتابع quot;كنا جاهزين ولم نتفرج وكنا مستعدين للقتال والدفاع (...) وقد ابلغنا القيادات السياسية اننا لن نبادر الى اي تحركquot;.

واشاد نصر الله quot;بشجاعة وثبات الجيش وضباطهquot;، معتبرا ان المواجهة التي دامت حوالى اربع ساعات وعلى فترات متقطعة quot;عمدت بالدم العلاقة بين المقاومة والجيشquot;.

وقد عبر مجلس الامن الدولي عن quot;قلقه العميقquot; ازاء الاشتباكات الدامية بين القوات الاسرائيلية واللبنانية، وكرر دعوة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى ضبط النفس. وحثت واشنطن اسرائيل ولبنان على ممارسة quot;اقصى درجات ضبط النفسquot;.

وجاءت هذه الاشتباكات بعدما توعد وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست نشرت الاسبوع الماضي بان تضرب اسرائيل مباشرة المؤسسات الحكومية اللبنانية اذا اطلق حزب الله صواريخ على مدن اسرائيلية.

واكد نائب الامين العام لحزب الله نعيم قاسم قبل ذلك ان الحزب الشيعي بات يملك quot;بنك اهداف اسرائيلية واسعا ودقيقاquot; لاستخدامه ضد الدولة العبرية في حال وقعت مواجهة جديدة بين الجانبين.

وحول المحكمة الدولية، اتهم نصر الله اسرائيل باغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري عام 2005 quot;استنادا الى معطياتquot; اكد انها بحوزته، وهدد الدولة العبرية quot;بقطع يدهاquot; في حال كررت هجومها على الجيش اللبناني.

وقال امام الآلاف من انصاره quot;نحن نتهم العدو الاسرائيلي باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري في 14 شباط/فبراير 2005quot;. واضاف quot;ساقدم في مؤتمر صحافي (يوم الاثنين المقبل) معطيات ستفتح آفاقا مهمة في التحقيق وفي الوصول الى الحقيقة في الحد الادنىquot;.

وذكر الامين العام لحزب الله ان هذه المعطيات quot;ساعرضها بالوثائق والارقام وساضطر لاول مرة ان اكشف احد الاسرار المهمة جدا لاحدى اهم العمليات النوعية في تاريخ المقاومة الاسلامية في لبنان لاثبات صدقية المعلومات التي سأعرضها عليكمquot;.

ورأى نصر الله انه quot;اذا وجدت الحكومة ان هذا (كشف المعطيات) يساعد، فلتكلف جهة، واي جهة تكلفها الحكومة ان كانت امنية او قضائية او مشتركة، فنحن حاضرون للتعاون معها وتقديم المعطيات والوثائق والنسخ الاصليةquot;. اعتبر انه quot;اذا بذل جهد جدي في هذا الاتجاه، وتعاون في هذا الاتجاه، ليس فقط سننقذ المنطقة من فتنة عمياء يريدها العدو الاسرائيلي لنا جميعا، وانما سنتمكن من كشف القاتل الحقيقي واجراء العدالة بايدينا كلبنانيينquot;.

وطالب الامين العام لحزب الله في وقت سابق بتشكيل لجنة لبنانية تلقي الضوء على مسألة quot;شهود الزورquot; في قضية اغتيال الحريري، كما دعا الى قيام حوار لبناني لبناني لمواجهة التوتر الناتج من تسريبات حول اتهام القرار الظني باغتيال الحريري عناصر من حزب الله بالتورط في هذه الجريمة.


وتابع quot;قامت اسرائيل بعد ذلك بمهاجمة مواقع الجيش اللبناني ما ادى الى مقتل الجنديين اللبنانيينquot;.
وقال متري ردا على سؤال لوكالة فرانس برس ان quot;الجنود الاسرائيليين كانوا ينوون تركيب كاميرات في الموقع، لكن الشجرة كانت تحجب مسار هذه الكاميراتquot;.
وعن دور حزب الله في الاشتباكات، اكد متري ان quot;الجيش اللبناني قاتل وحده وفي اطار القرار الدولي 1701quot;.
واضاف ردا على سؤال لفرانس برس ان quot;الحكومة لم تطلب من حزب الله اي شيءquot;.

واعتبر وزير الاعلام ان تحرك الجيش اللبناني ومواجهته للجنود الاسرائيليين quot;لا يعني اي تغيير متعمد في الاستراتجية الدفاعية التي يعتمدها الجيشquot;.
ورفض متري تحميل اليونيفيل مسؤولية الاشتباكات، قائلا ان quot;القوات الدولية كانت تحتاج الى مزيد من الوقت للحضور الى المكان لكن الاسرائيليين لم يصبرواquot;.