النيران تتصاعد من موقع لبناني تعرض للقصف
بيروت، القدس: قتل ثلاثة جنود لبنانيّين وصحافيّ وضابط إسرائيلي كبير اليوم الثلاثاء في اشتباكات بين الجيشين اللبناني والإسرائيليعند اطراف قرية حدودية، حسبما افادت مصادر امنية . وقال مسؤول امني إن quot;ثلاثة جنود لبنانيين قتلوا واصيب مدني في الاشتباكاتquot; قرب قرية العديسة الحدودية.

واضاف ان صحافيًّا لبنانيًّا قتل ايضًا خلال الاشتباكات. وذكر مصدر امني لبناني آخر أن جنودًا اسرائيليين اصيبوا في الاشتباك، وان اصابة احدهم خطرة. ورسميا أعترف الجيش الإسرائيلي بمقتل ضابط إسرائيلي كبيرخلال الاشتباكات، وفي وقت سابق قالجنرال إسرائيلي إن ضابطين اسرائيليين اصيبا بجروح.

واعلنت قناة المنار المتحدثة باسم حزب الله ان ضابطًا اسرائيليًّا برتبة عالية قتل في اثناء الاشتباكات، وإن الجيش الاسرائيلي يحاول سحبه من منطقة الاشتباكات. ورفض متحدث قوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان quot;اليونيفيلquot; تأكيد الاصابات.

وتبادل جنود لبنانيون واسرائيليون الثلاثاء اطلاق النار والقصف المدفعي عند الحدود بين البلدين، هذا وأعلنت الاذاعة العامة الاسرائيلية ان صاروخين اطلقا ظهر الاثنين من جنوب لبنان سقطا في شمال اسرائيل، من دون ان توضح ما اذا اسفر انفجارهما عن سقوط اصابات او اضرار، لكن ناطق باسم الشرطة الاسرائيلية نفى التي تحدثت عن اطلاق صاروخين من لبنان على شمال اسرائيل.

إخلاء جندي لبناني تعرض للإصابة

وقال مسؤول امني من منطقة الاشتباكات ان quot;الاسرائيليين اطلقوا اربع قذائف سقطت قرب موقع للجيش اللبناني في قرية العديسة فيما رد الجيش على مصادر النيرانquot;.

واضاف ان جنديًّا ومدنيًّا لبنانيَّين اصيبا جراء القصف الاسرائيلي. وذكرت تقارير إعلامية أن دبابة اسرائيلية أطلقت قذيفة بإتجاه مركز للجيش اللبناني عند مدخل العديسة في جنوب لبنان واصابته اصابة مباشرة.

وتفيد المعلومات ان اشتباكات بالاسلحة الرشاشة والقذائف المدفعيةجرت بين الجيش اللبناني والجيش الاسرائيلي على الشريط الشائك في بلدة العديسة.

هذا وتحدثت أنباء صحافية عن تحليق لمروحيات اسرايئلية مقاتلة فوق جنبوب لبنان وعن تجدد القصف الاسرائيلي لمراكز الجيش اللبناني في العديسة.

وفي التفاصيل كما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام، ان الاسرائيليين كانوا يحاولون تركيب كاميرات مراقبة على الحدود عند بلدة العديسة وقد حاولوا ازالة شجرة داخل الاراضي اللبنانية فمنعتهم قوة من الجيش اللبناني وحصل استنفار حاد، وعلى الفور تدخلت قوة من اليونيفيل لكن الامر تطوّر الى حصول اطلاق نار متبادل وقصفت دبابة إسرائيلية قذيفتين على الاقل داخل الاراضي اللبنانية في بلدة العديسة.

هذا وقد دعا المتحدث باسم قوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل) نيراج سينغ في تصريح لوكالة فرانس برس الثلاثاء الجانبين اللبناني والاسرائيلي الى اقصى درجات ضبط النفس.

وقال سينغ تعليقًا على الاشتباك بين الجنود اللبنانيين والاسرائيليين عند الحدود بين البلدين ان قيادة اليونيفيل quot;على اتصال مع الجانبين وتدعوهما الى اقصى درجات ضبط النفسquot;.

واضاف quot;اولويتنا في هذا الوقت هي اعادة الهدوء الى منطقة الحادثquot; في قرية العديسة اللبنانية الحدودية. وتابع ان الجنود الدوليين quot;يتواجدون في المنطقة ويحاولون معرفة ظروف الحادثquot;.

قوات اليونيفيل تحاول التدخل لتهدئة الأوضاع

بينما اعلنت الاذاعة الاسرائيلية ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يجري حاليا مشاورات مع كبار ضباط الجيش الاسرائيلي لتقييم الموقف على الحدود الاسرائيلية - اللبنانية واضافت الاذاعة ان وزارة الخارجية الاسرائيلية تجري ايضا اتصالات مع قيادة قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان quot;اليونيفيلquot;،ةحذرت اسرائيل لبنان الثلاثاء من quot;العواقبquot; اذا وقعت مزيد من الاضطرابات على طول حدودها الشمالية.

فيماحمل الجيش اللبناني quot;الغطرسةquot; الاسرائيلية مسؤولية الاشتباكات الدموية التي وقعت عند الحدود بين لبنان واسرائيل. وقال متحدث باسم الجيش لوكالة فرانس برس quot;نحمل المسؤولية لغطرسة العدو الاسرائيليquot;.

وحذرت اسرائيل لبنان ايضا من quot;العواقبquot; اذا وقع مزيد من الاضطرابات على طول حدودها الشمالية، علما ان هذه الاشتباكات هي الاكثر دموية منذ نزاع العام 2006 بين اسرائيل وحزب الله.

وشرح الجيش اللبناني تفاصيل الاشتباكات في بيان تسلمت فرانس برس نسخة منه وجاء فيه ان quot;دورية تابعة للعدو الاسرائيلي اقدمت على تجاوز الخط التقني عند الحدود (...) في خراج بلدة العديسةquot;.

واضاف البيان quot;تصدت لها قوى الجيش اللبناني بالاسلحة الفردية والقذائف (...) وحصل اشتباك استخدمت فيه قوات العدو الاسلحة الرشاشة وقذائف الدبابات (...) ما ادى الى سقوط عدد من العسكريين بين شهيد وجريحquot;.

من جانبها، حثت واشنطن اسرائيل ولبنان على ممارسة quot;اقصى درجات ضبط النفسquot; في اعقاب الاشتباكات الدامية على طول الحدود بين البلدين، واعربت عن قلقها البالغ حيال اعمال العنف.

وصرح فيليب كراولي المتحدث باسم الخارجية الاميركية للصحافيين ان quot;الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ ازاء العنفquot;.

واضاف quot;نحث الجانبين على ممارسة اقصى درجات ضبط النفس لتجنب اي تصعيد والمحافظة على وقف اطلاق النار المطبق حالياquot;.

مجلس الامن قلق ويدعو لضبط النفس

يدوره، عبر مجلس الامن الدولي عن quot;قلقه العميقquot; ازاء الاشتباكات الدامية بين القوات الاسرائيلية واللبنانية، وكرر دعوة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى ضبط النفس.

وفي ختام اجتماع لمجلس الامن الدولي قرأ سفير روسيا في الامم المتحدة فيتالي تشوركين الذي يتولى رئاسته لشهر اب/اغسطس بيانا باسم المجلس يؤكد ان اعضاءه ال15 عبروا عن quot;قلقهم العميقquot; ويدعون الطرفين الى التحلي بـquot;اكبر قدر من ضبط النفس... واحترام وقف اطلاق النار وتفادي اي تصعيدquot;.

وقال اعضاء المجلس ايضا انهم ينتظرون خلاصات تحقيق قوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان (اليونيفيل) حول الاشتباكات quot;بهدف تفادي تكرار مثل هذه الاحداث في المستقبلquot;.

إدانات

ودان رئيس الوزراء سعد الحريري quot;الانتهاكات الاسرائيلية للسيادة اللبنانيةquot;، واعلن مكتبه الاعلامي انه اتصل بالرئيس المصري حسني مبارك والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ووزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى لمناقشة التطورات في الجنوب.

ودعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الحكومة اللبنانية في بيان تسلمت فرانس برس نسخة منه quot;للتقدم بشكوى عاجلة الى مجلس الامن الدولي لان ما اقدم عليه العدو الاسرائيلي ينال من القرار 1701quot;.

وذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان الرئيس السوري بشار الاسد اتصل هاتفيا بسليمان واعرب له عن quot;وقوف سوريا إلى جانب لبنان الشقيق ضد الاعتداء السافر الذي شنته اسرائيل على الاراضي اللبنانيةquot;.

وفي اسرائيل، نفى ناطق باسم الشرطة الاسرائيلية انباء تحدثت عن اطلاق صاروخين من لبنان على شمال اسرائيل، بينما اكد الجيش الاسرائيلي تعرض جنوده على الحدود مع لبنان لاطلاق نار.

وتاتي الاشتباكات بين الجانبين بعدما توعد وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست نشرت الاسبوع الماضي بان تضرب اسرائيل مباشرة المؤسسات الحكومية اللبنانية اذا اطلق حزب الله صواريخ على مدن اسرائيلية.

وقد دانت سوريا اليوم الثلاثاء quot;العدوان الاسرائيليquot; على الاراضي اللبنانية معتبرة انه يعكس قلق الدولة العبرية من quot;بوادر الاستقرارquot; في لبنان بعد القمة اللبنانية السعودية السورية. ونقلت وكالة الانباء السورية (سانا) عن مصدر رسمي مسؤول ان سوريا quot;تدين بقوة العدوان الاسرائيلي السافر على الاراضي اللبنانيةquot;.

واضاف ان quot;هذا العدوان يعكس قلق اسرائيل من بوادر الاستقرار الذي يشهده لبنان بعد القمة الثلاثية التاريخيةquot; الاثنين بين الرئيس اللبناني ميشال سليمان والعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز والرئيس السوري بشار الاسد.

واكد ان سوريا quot;تؤكد وقوفها الى جانب لبنان الشقيق في التصدي لهذا العدوان الغاشم وتطلب من الامم المتحدة والمجتمع الدولي التدخل لادانة ووقف هذا العدوانquot;.

من جانبها، اتهمت حركة حماس اسرائيل بquot;اقتحام الحدود اللبنانيةquot; ووصفت هذا العمل بquot;العربدة التي يمارسها الاحتلالquot; في منطقة الشرق الاوسط.

وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس في تصريح صحافي quot;ان اقتحام الاحتلال الصهيوني الحدود اللبنانية، واعمال القصف العدوانية صورة من صور العربدة التي يمارسها الاحتلال في المنطقةquot;.

واضاف ابو زهري quot;نقدر الموقف البطولي الذي وقفه الجيش اللبناني في التصدي لهذا العدوان، ومنع هذه القوة الصهيونية من اختراق الاراضي اللبنانيةquot;.

ودانت ايران بشدة ما وصفته بquot;توغلquot; اسرائيل في مناطق في جنوب لبنان.

وقالت وزارة الخارجية الايرانية في بيان بثته وكالة الانباء الرسمية (ارنا) ان quot;جمهورية ايران الاسلامية تدين بشدة توغل النظام الصهيوني في مناطق في جنوب لبنان ما ادى الى استشهاد عدد من ابناء الجيش اللبنانيquot;.

وقالت ان quot;الهجوم الهستيريquot; الذي شنته اسرائيل اثار مخاوف قائمة من quot;مغامرة جديدةquot; تقوم بها اسرائيل ضد لبنان.

واضاف البيان انه quot;من المتوقع من المجتمع الدولي ان يدين مثل هذا التوغل بالسرعة الممكنةquot; مضيفا ان اشتباكات الثلاثاء وقعت في الوقت الذي تتعرض فيه اسرائيل للضغوط بسبب quot;جرائمها ضد شعب غزة والركاب الابرياء (على متن سفن) اسطول الحريةquot;.

وفي فرنسا، دعا وزير الخارجية برنار كوشنير لبنان واسرائيل الى التحلي quot;بحس المسؤولية والاحترام الكامل للخط الازرقquot;.

وقال كوشنير quot;ادعو الطرفين للتحلي بحس المسؤولية واحترام الخط الازرق بشكل كامل تطبيقا لقرار مجلس الامن الدولي 1701quot;، مضيفا ان فرنسا quot;تنتظر توضيحات عن هذا الحادث من اليونيفيل (قوة الامم المتحدة الموقتة في لبنان) للتمكن من تحديد المسؤوليات واتخاذ الاجراءات المناسبةquot;. وقال كوشنير quot;آسف جدا للاحداث الخطيرةquot; على طول الخط الازرق بين اسرائيل ولبنان.

واضاف الوزير الفرنسي quot;كما اكدنا اليوم للسلطات اللبنانية والاسرائيلية، يجب القيام بكل شيء لتفادي تكرار مثل هذه الاحداث في المستقبل وكذلك اي تصعيد للعنف يمكن ان يهدد الاستقرار في المنطقة الذي تحرص عليه فرنسا بشكل خاصquot;.

بدورها، اعربت وزيرة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون عن quot;القلق البالغquot; في اعقاب الاشتباكات الدامية التي وقعت على الحدود الاسرائيلية اللبنانية، ودعت الطرفين الى ممارسة اقصى درجات ضبط النفس. وقالت quot;اود ان اعرب عن قلقي الشديد حيال تبادل اطلاق النار عبر الحدود الاسرائيلية اللبنانية، واحث الاطراف المعنية على ممارسة اقصى درجات ضبط النفسquot;.

واضافت بعد اسوأ اندلاع للعنف على الحدود المتوترة منذ حرب 2006 quot;يجب اتخاذ خطوات عاجلة على جانبي الحدود لمنع اي تصعيد للتوتر او اي شكل من اشكال تصاعد العنفquot;.

من جهته، اعرب الاردن عن دعمه للبنان معربا عن ادانته quot;للخروقات الاسرائيليةquot; للقرار 1701. ونقلت وكالة بترا الاردنية الرسمية للانباء ان مجلس الوزراء الاردني عبر خلال جلسته التي عقدها مساء الثلاثاء عن quot;رفض الاردن لاي انتهاك للسيادة اللبنانية وادانته للخروقات الاسرائيلية للقرار 1701 وطالب بضرورة احترام القرارquot;. كما quot;عبر المجلس عن قلقه البالغ جراء التصعيد الخطير الذي شهدته الأراضي اللبنانية وأكد وقوف الأردن إلى جانب الأشقاء في لبنان وتصدي الدولة اللبنانية للدفاع عن سيادة الأرض اللبنانية ضد العدوان الإسرائيليquot;.

وأعرب مجلس الوزراء quot;عن صادق مشاعر العزاء بشهداء الجيش اللبناني وتمنى الشفاء للجرحى من أبنائهquot;. واكد المجلس ان الأردن quot;إذ يقف إلى جانب لبنان الشقيق، فانه يؤكد موقفه الثابت بأهمية الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وعدم السماح لأي كان بتعريض جهود إحلال السلام العادل والشامل والدائم، الذي يضمن عودة الحقوق العربية إلى أصحابها، بما في ذلك إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، للخطرquot;.

جنودإسرائيليون يشاركون في الاشتباكات مع الجيش اللبناني
جندي لبناني يحاول مساعدة زميله المصاب
جندي إسرائيلي بالقرب من الحدود اللبنانية
جنود ومدنيون لبنانيون يخلون الجرحى
حشود إسرائيلية عند الحدود
جنديان لبنانيان يطلقان النار باتجاه الجيش الاسرائيلي
آلية إسرائيلية تشارك في الاشتباكات
جندي من اليونيفيل يلوح بعلم قواته للجيش الاسرائيلي لتجنب استهدافه