بنت جبيل:قام امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني السبت بجولة في قرى بجنوب لبنان تعرضت للتدمير خلال النزاع العسكري في صيف 2006 بين حزب الله واسرائيل وساهمت قطر في تمويل اعادة اعمارها.
وقال امير قطر من بلدة بنت جبيل التي شهدت معارك هي الاعنف بين اسرائيل وحزب الله الشيعي quot;ما زال لبنان يواجه الكثير من التحديات وعلى راسها اعادة بناء المواطن وخيار التمسك بعروبة لبنان والوطنية والوطن الذي يتسع لكافة الطوائفquot;.

ورافق الشيخ حمد في جولته الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الوزراء سعد الحريري، وكان في استقباله مسؤولون في حزب الله الذي يشكل جنوب لبنان معقله الاساسي.
ويقوم امير قطر بزيارة رسمية للبنان تستمر ثلاثة ايام.

وكان وصل الى بيروت مساء الجمعة بعيد مغادرة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز والرئيس السوري بشار الاسد العاصمة اللبنانية مختتمين زيارة تاريخية في اطار مبادرة مشتركة تهدف الى احتواء التوتر إثر الحديث عن احتمال توجيه المحكمة الدولية الاتهام الى عناصر في حزب الله باغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري.
واثار هذا التوتر مخاوف من اندلاع مواجهات جديدة ذات طابع سني شيعي في لبنان، على غرار تلك التي اندلعت في ايار/مايو 2008 ووضعت البلاد على حافة حرب اهلية جديدة وقتل خلالها نحو مئة شخص.

ودعا العاهل السعودي والرئيس السوري في ختام زيارتهما التي استمرت نحو اربع ساعات اللبنانيين الى quot;الالتزام بعدم اللجوء الى العنفquot;.
واضطلعت قطر بدور رئيسي في انهاء ازمة ايار/مايو 2008 عبر رعايتها توقيع اتفاق بين الافرقاء اللبنانيين عرف باتفاق الدوحة وادى الى وضع حد لاعمال العنف وانتخاب رئيس جديد للجمهورية.