مع إستمرار تجاوزات الشرطة الاسبانية تجاه المواطنين المغاربة، قرر مغاربة منع دخول شاحنات الى مليلية.

مدريد: منعت مجموعة من المغاربة دخول شاحنات محملة بالمنتجات الطازجة الى مليلية، الجيب الاسباني في شمال المغرب، احتجاجا على ما قالت انه تجاوزات للشرطة الاسبانية تجاه المواطنين المغاربة.

وقال المراسلون الاسبان في مليلية ان ناشطين مغاربة من اللجنة الوطنية لتحرير سبتة ومليلية منعوا فجرا شاحنات محملة بالسمك والخضار والفاكهة من دخول مليلية مما ادى الى نقص في اسواق المدينة.

واعيدت حركة النقل بعد الظهر عند مركز بني انصار الحدودي بحسب وسائل الاعلام الاسبانية التي اشارت الى تحركات مماثلة يتم التحضير لها في الايام المقبلة.

وندد الرئيس المحافظ لمدينة مليلية التي تتمتع بالحكم الذاتي خوان خوسيه ايمبرودا بتساهل قوات الامن المغربية ازاء هذا الوضع quot;وافتقار الحكومة الاسبانية للحزمquot; تجاه الرباط وذلك في حديث للاذاعة الخاصة كادينا سير.

وقال quot;لا يجوز السماح لـ 25 الى 30 شخصا بقطع حركة السير على الحدود ومنع مرور المواد الغذائية وان يكون ذلك امرا مسموحا به تماما من السلطات المغربيةquot;.

ووقعت هذه الاحداث غداة اتصال هاتفي اجراه العاهل الاسباني الملك خوان كارلوس مع العاهل المغربي الملك محمد السادس في مسعى لتهدئة التوترات التي برزت في الاسابيع الاخيرة.

وكانت الرباط عبرت في الثاني من اب/اغسطس عن quot;استنكارها الشديدquot; منددة باستخدام الشرطة الاسبانية quot;العنف الجسديquot; ضد quot;طالب مغربيquot; عند المركز الحدودي في مليلية. وقد نفت اسبانيا هذه الرواية.

واشارت الصحف المغربية مؤخرا الى احداث عدة بين الشرطة الاسبانية ورعايا مغاربة عند المعابر الحدودية في سبتة ومليلية.

وكان خوان كارلوس ومحمد السادس اتفقا الاربعاء على عدم السماح quot;لسؤ تفاهمquot; بان يؤثر على quot;العلاقات الممتازquot; بين البلدين بحسب متحدث باسم الديوان الملكي الاسباني.

وتعتبر الرباط ان سبتة ومليلية quot;مدينتان محتلتانquot;. وهذا الخلاف يشكل مصدر توترات دبلوماسية متكررة بين البلدين.