دعا الرئيس المصري الحكومة في بلاده لاستغلال المياه بالشكل الأمثل مشددا على أن مياه النيل لن تتخطى حدود مصر.

القاهرة: اكد الرئيس حسني مبارك اليوم ان مياه نهر النيل لن تتخطى حدود مصر موجها الحكومة للعمل على الاستغلال الأمثل لموارد المياه المتاحة في البلاد والتوسع في مشروعات تحلية مياه البحر.

وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط ان الرئيس مبارك دعا خلال تدشينه أحد الجسور الجديدة بمحافظة الجيزة أيضا الى استخدام التكنولوجيا الحديثة لاستنباط أنواع جديدة من المحاصيل يمكن أن تروى بالمياه المالحة حتى يمكن سد الفجوة الغذائية وتلبية الاحتياجات المتزايدة للمصريين من المواد الغذائية.

من جانبه أوضح رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف أن هناك بالفعل مشروعات عديدة لتحلية مياه البحر في المحافظات الساحلية مما يسهم في توفير مياه النيل.

اما وزير الاسكان احمد المغربي فاشار الى انه سيتم العام المقبل الانتهاء من تنفيذ 11 محطة لتحلية المياه في المحافظات الساحلية مبينا أن الفكر الاستراتيجي في تلك المحافظات هو الاعتماد على تحلية المياه المالحة بدلا من الحصول على المياه العذبة من خطوط المياه القادمة من النيل.

وتأتي تصريحات كبار المسؤولين المصريين على خلفية التطورات الاخيرة ازاء توقيع بعض دول حوض النيل على اتفاق بشأن مياه النهر دون التوصل بعد الى اتفاق كامل بين جميع دول الحوض وتأكيد مصر على حصتها التاريخية من مياه النهر الذي يمثل شريان الحياه الرئيسي في البلاد.

كما تأتي التصريحات في ضوء الازمة التي يواجهها العالم نتيجة للجفاف والسيول وحرائق الغابات في عدة مناطق من العالم لاسيما روسيا التي أعلنت وقفا مؤقتا لصادراتها من الحبوب خاصة القمح الذي يعد محصولا استراتيجيا بالنسبة لمصر التي تعمل على تنويع استيراده من عدة بلاد.(