وقعت وكالة الطاقة الذرية إتفاقاً لتعزيز الأمن النووي مع الصين خلال زيارة ليوكيو امانو إلى بكين.

بكين: أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية انها وقعت مع الصين اتفاقا لتعزيز الامن النووي في المنطقة خلال اول زيارة قام بها مديرها العام الى بكين. واوضحت وكالة الطاقة الذرية على موقعها الالكتروني ان الاتفاق الموقع بين مديرها العام يوكيو امانو ورئيس هيئة الوكالة الذرية الصينية تشين كيوفا، يدعو ايضا الى تعزيز quot;التعاون في مجال الامن النووي بين الصين والوكالةquot;.

وجاء في البيان الذي صدر الاثنين انه quot;عملا بالاتفاقية، تتعهد الصين والوكالة الدولية للطاقة الذرية بالعمل معا من اجل تحسين الامن في منطقة شرق اسياquot;. واوضحت وكالة الانباء الصينية الرسمية ان الاتفاق بين الصين ووكالة الطاقة الذرية quot;يعزز التعاون في مجالات مثل تنظيمات ومعايير الامن النووي، والامن النووي في المناسبات العامة الكبرى وتدريب الموظفينquot;.

والصين اقرب حلفاء كوريا الشمالية التي يثير برنامجها النووي العسكري قلقا كبيرا في المنطقة، ولا سيما مع فشل مفاوضات سداسية جرت لاقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن اسلحتها النووية.

وازداد التوتر بعد اتهام بيونغ يانغ باغراق البارجة الكورية الجنوبية شيونان في 26 اذار/مارس، استنادا الى نتائج تحقيق دولي، الامر الذي ينفيه الشمال. وبدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الاثنين سلسلة جديدة من المناورات العسكرية على الرغم من توعد الشمال بالرد، حسبما اعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية.