عبرت اليابان عن قلقها من عبور اسطول يضم عشرات غواصات وسفن صينية بين جزرها الجنوبية خلال نهاية الاسبوع.

طوكيو: اعربت اليابان الثلاثاء عن قلقها بعد عبور اسطول يضم عشر غواصات وسفن صينية بين جزرها الجنوبية خلال نهاية الاسبوع، وفق ما افادت وزارة الدفاع. وقالت متحدثة انه تم السبت رصد غواصتين وثماني سفن حربية في المياه الدولية التي تفصل جزيرة اوكيناوا عن جزيرة مياكو الصغيرة الواقعة اقصى جنوب الارخبيل.

واكد وزير الدفاع الياباني توشيمي كيتازاوا ان هذا الانتشار غير مسبوق، وقال quot;سنقوم بتحليل مفصل لمعرفة ما اذا كان الامر يعني بلادنا او لا. سنقرر ردنا لاحقاquot;. وافادت الوزارة انه في 10 نيسان/ابريل قرابة الساعة 20,00، رصد زورقا استطلاع للبحرية اليابانية الاسطول الصيني في مياه تقع على بعد 140 كلم جنوب غرب اوكيناوا، لافتة الى ان السفن الصينية كانت متجهة الى المحيط الهادىء.

واوضحت متحدثة ان quot;هذه السفن شاركت بعدها يوم 11 نيسان/ابريل في مناورات تموين في المياه جنوب اوكيناوا، خصوصا مع مروحياتquot;. واضافت ان quot;احدى المروحيات اقتربت في شكل كبير من احد الزورقين اليابانيين. نعتقد ان هذا النوع من السلوك يعرض الملاحة للخطرquot;.

لكن الوزارة ذكرت بانها ليست المرة الاولى تسلك فيها سفن حربية صينية هذه الطريق البحرية. ففي الشهر الفائت، شوهدت ست سفن للبحرية الصينية في هذه المنطقة. وفي حزيران/يونيو 2009 تم رصد خمس سفن وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2008 تم رصد اربع.

واوضحت المتحدثة ان quot;سياستنا خلال الاعوام الاخيرة قضت باعلان انشطة السفن الحربية الاجنبية على مقربة من بلادناquot;. وينص القانون الدولي على حرية العبور في المياه الدولية وفي المنطقة الاقتصادية الخاصة حتى 200 ميل بحري انطلاقا من الساحل.