الرباط: افادت مصادر متطابقة الاربعاء في مدينة الناظور المجاورة لمليلية الاسبانية في شمال المغرب، ان عملية اغلاق الطريق امام شاحنات البضائع المتوجهة الى مليلية والتي قام بها ناشطون مغاربة quot;علقت بالكامل حتى نهاية رمضانquot;.

وقال منعم شوقي مسؤول quot;تنسيقية جمعيات شمال المغربquot; في اتصال هاتفي مع فرانس برس quot;قررنا الاربعاء رفع حظر دخول الشاحنات الى مليلية حتى نهاية رمضانquot;. واضاف ان quot;هذه التهدئة ستسمح لرجال السياسة في كلا البلدين بمناقشة المشاكل العالقة بين اسبانيا والمغربquot;.

وسينتقل وزير الداخلية الاسباني الفريدو بيريث روبلكابا الاثنين المقبل الى الرباط ليبحث مع نظيره المغربي الطيب الشرقاوي في هذه الازمة. وفي اتصال مع فرانس برس اكد مصدر قريب من سلطات الناظور quot;نهاية عملية الاغلاقquot;.

ومنعت مجموعة من الناشطين المغاربة الخميس الفائت دخول شاحنات محملة بفواكه وخضار الى مليلية، احتجاجا على ما قالت انه تجاوزات ارتكبتها الشرطة الاسبانية بحق مواطنين مغاربة. وحاول الناشطون تنفيذ عملية جديدة الاربعاء لكن تعين عليهم العدول بعد سلسلة من الاتصالات بين عدة منظمات غير حكومية مغربية، بحسب المصادر المغربية.

وتحدثت الصحف المغربية مؤخرا عن عدة حوادث وقعت بين الشرطة الاسبانية ومواطنين مغاربة في مدينتي سبتة ومليلية الاسبانيتين في شمال المغرب. وتعتبر الرباط سبتة ومليلية في شمال المغرب quot;مدينتين محتلتينquot;. وهذا الخلاف يشكل مصدر توترات دبلوماسية متكررة بين البلدين.