الخرطوم: اعلن نائب رئيس المؤتمر الوطني، الحزب الحاكم في السودان، نافع علي نافع الخميس ان السودان لن يعترف باعلان محتمل لاستقلال جنوب السودان عبر تصويت في برلمان جنوب السودان دون اجراء استفتاء.

وسيختار سكان جنوب السودان في التاسع من كانون الثاني/يناير في استفتاء بين البقاء ضمن سودان موحد او الاستقلال.

لكن اللجنة التي كلفت تنظيم هذا الاستفتاء الحاسم الذي قد يؤدي الى انقسام اكبر بلد افريقي لجهة المساحة، معطلة ولم يتمكن مسؤولوها من التوافق حول تعيين الامين العام.

وقد يؤدي هذا الخلاف الى تغيير الجدول الزمني لفترة ما قبل الاستفتاء (فترة تسجيل الناخبين والحملة السياسية ...) وربما الى ارجاء الاستفتاء وحتى الغاؤه كما يرى محللون.

وقد حذر المتمردون الجنوبيون السابقون في الحركة الشعبية لتحرير السودان من انهم سيلجأون الى quot;آليات اخرىquot; اذا لم يتم الاستفاء في الموعد المحدد.

واعلن نافع في مؤتمر صحافي في الخرطوم quot;اذا اقدمت الحركة الشعبية لتحرير السودان على اعلان استقلال جنوب السودان من خلال اعلان لبرلمان جنوب السودان فان ذلك سعني نهاية سياسةquot; اتفاق السلام الذي انهى في 2005 اكثر من عقدين من الحرب الاهلية بين قوى شمال السودان وجنوبه.

واكد quot;لا احد سيعترف بذلك (اعلان الاستقلال) لانه لا يمكن لاي كيان ان يعلن استقلاله دون اجراء استفتاءquot;.

واضاف quot;نأمل ان ينظم الاستفتاء في التاريخ المقرر ونحن منفتحون على كل نقاش يهدف الى تسوية المشاكل التي تواجهها اللجنةquot; المكلفة الاستفتاء.