ستدعو اللجنة الرباعية للسلام في بيان لها اليوم الفلسطينيين والإسرائيلين لإجراء مفاوضات مباشرة في الثاني من سبتمبر/ أيلول.


القدس: من المتوقع أن تدعو المجموعة الرباعية للسلام والتي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة، الاسرائيليين والفلسطينيين الى بدء محادثات سلام مباشرة في واشنطن في الثاني من سبتمبر ايلول.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصدر مقرب من الرباعية قوله أن اللجنة الدولية اتفقت يوم أمس الخميس على تفاصيل البيان الذي ستدعو من خلاله إلى المفاوضات المباشرة، ومن المتوقع أن يصدر البيان اليوم الجمعة، وسيدعو بشكل صريح لإجراء مباحثات سلام مباشرة في الثاني من الشهر القادم.
وقالت المصدر أن الفلسطينيين والإسرائيليين لن يرفضوا بيان الرباعية، خاصة أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيكون حاضرا في محاثات الثاني من سبتمبر / أيلول.

من جهتها ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ستعلن الجمعة استئناف المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين بعد عشرين شهرا على انقطاعها.
واوردت الصحيفة ليل الخميس نقلا عن مسؤولين لم تذكر اسمهما مطلعين على الوضع، ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اتفقا على تحديد مهلة قصوى قدرها سنة لتحقق المفاوضات نتيجة.

ومن المتوقع بحسب الصحيفة ان يدعو الرئيس باراك اوباما كلا من نتانياهو وعباس لزيارة واشنطن في مطلع ايلول/سبتمبر لمباشرة المفاوضات.
ومن جانب آخر، قال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي إن إسرائيل والفلسطينيين أقرب من أي وقت مضى إلى استئناف المحادثات المباشرة.
وجاءت هذه التصريحات بعد أن أجرت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون محادثات مع شخصيات رئيسية في منطقة الشرق الأوسط.

وصرح فيليب كراولي للصحافيين quot;نعتقد أننا تقترب جدا جدا من اتخاذ الأطراف قرارا للدخول في مفاوضات مباشرة. هناك تفاصيل لا يزال يتم العمل عليهاquot;.
إلا أنه رفض الكشف عن هذه التفاصيل حسب وكالة فرانس برس.

وقال كراولي كراولي إن كلينتون أجرت مشاورات مع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة وكذلك مع توني بلير مبعوث اللجنة الرباعية للشرق الاوسط.
ومن جانبها قالت إذاعة quot;بي بي سيquot; إن وزارة الخارجية الأميركية تستعد لإعلان تفاصيل عن شروط إجراء محادثات سلام مباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين فيما في ذلك جدول زمني للمفاوضات.

وأصر الفلسطينيون في السابق على الحصول على ضمانات بقيام دولة فلسطينية في المستقبل على الأراضي التي احتلتها اسرائيل في عام 1967، كما طالبوا بوقف الاستيطان.
ومن ناحيتها قالت اسرائيل انها مستعدة لإجراء محادثات مباشرة ولكن دون شروط مسبقة.