أصدرت إحدى المحاكم العليا في تايلاند قراراً اليوم يسمح بتسليم من وصفه ب quot;عميل سلاح روسيquot; إلى الولايات المتحدة في الوقت الذي انتقدت فيه الخارجية الروسية القرار .. ووصفته بأنه quot;غير شرعي ويخدم أغراض سياسيةquot;.

بانكوك: يتضمن قرار المحكمة تسليم فيكتور بوت المتهم بتزويد عدد من الحركات المسلحة بالأسلحة إلى السلطات الأميركية في غضون ثلاثة شهور . ومع ذلك يشير القرار إلى أنه في حالة عدم استكمال الإجراءات الخاصة بتسليم المتهم إلى واشنطن فسوف يتم إطلاق سراحه.

وقالت محطة تلفزيون quot;سي ان انquot; الاخبارية الأميركية ان هذا القرار جاء بعد quot;ضغط مكثف من جانب المسؤولين الأميركيين على الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا لتسليم بوت الذي تطلق عليه وسائل إعلام غربية اسم quot;تاجر الموت quot; إليها حيث اعتقل في عملية أميركية تايلاندية مشتركة، في مارس عام 2008 quot;.

ووصف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف قرار محكمة الاستئناف العليا في تايلاند، بأنه قرار quot;غير شرعي ومسيسquot; وقال إنه تم اتخاذه تحت ضغط قوي من الخارج وتابع لافروف قائلاً في تصريحات للصحفيين يمكنني أن أؤكد لكم أننا سوف نقوم بعمل كل ما هو ضروري لضمان إعادته سالما ً إلى وطنه .

وتحتفظ السلطات الفيدرالية الأميركية بسلسلة من الاتهامات لتوجيهها إلى بوت فور تسليمه إلى الولايات المتحدة منها اتهامه بشراء طائرات شحن أميركية بصورة غير شرعية وامتلاك أسلحة جوية وبحرية وبيعها لجماعات متحاربة ومسلحين مناهضين لأنظمة الحكم بعدد من الدول الأفريقية وبمنطقة الشرق الأوسط.

وتم القبض على بوت في بانكوك في آذار/مارس 2008 خلال عملية مشتركة شارك فيها عملاء تابعين للوكالة الأميركية لمكافحة المخدرات قدموا أنفسهم إليه على أنهم أعضاء في حركة فارك الكولومبية حيث تم احتجازه طوال الفترة الماضية بأحد السجون التايلاندية.

ونفى بوت مرارا ً تورطه في أية جرائم أو انتهاك أية قواعد قانونية وقال إن تلك الاتهامات الموجهة إليه هي محض أكاذيب.