Al-Qaeda claims Yemen attack that killed six ...

قتل 11 جنديا يمنيا في يومين من الاشتباكات مع مسلحين يشتبه في انهم من متشددي تنظيم القاعدة.

صنعاء: أكدت وزارة الداخلية اليمينة مقتل 11 عسكريا وثلاثة مدنيين مساء الجمعة في اشتباكات عنيفة بين الجيش وعناصر من القاعدة في مدينة لودر في محافظة ابين، في جنوب اليمن.

وأفادت مصادر طبية أن ثلاثة مدنيين قتلوا وأصيب أربعة بجروح خلال هذه المواجهات.

وقالت وزارة الداخلية اليمنية في بيان ان الجنود وقعوا ضحية quot;كمائن نصبتها عناصر إرهابية من تنظيم القاعدة وبعض الخارجين على القانون المتعاونين معهمquot;. وأكد البيان مقتل 11 عسكريا في هذه الاشتباكات.

وقال مدير عام مديرية لودر يحيى البركاني أن بين القتلى quot;ثمانية جنود إصابتهم قاذفة RPG وهم داخل سيارة مدرعةquot;.

وقالت مصادر طبية وأمنية إن ثلاثة مدنيين قتلوا وأصيب أربعة آخرون بجروح عندما قصف الجيش منازل قريبة من سوق لودر من حيث تم إطلاق النار على الجيش.

وأكد بيان وزارة الداخلية أن المهاجمين كانوا quot;متحصنين بين المنازل وفي بعض الأحياء القريبة من سوق لودرquot;.

واستمرت الاشتباكات العنيفة لعدة ساعات حول سوق المدينة الرئيسي، كما أفاد سكان اتصلت بهم وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال مسؤول محلي طلب عدم الكشف عن اسمه للوكالة: quot;اليوم صارت مدينة لودر مدينة أشباح وتشهد حرب شوارع ولم نعد نميز بأن هؤلاء المسلحين هم تابعون للحراك الجنوبي أم عناصر تنظيم القاعدة لكن كما هو معروف بأن عمليات القاعدة تكون دائما أعنفquot;.

ومساء الخميس، قتل جنديان يمنيان وأصيب آخران بجروح خلال اشتباك مع مسلحين في محافظة ابين في جنوب اليمن، كما أفاد مصدر محلي.

وردا على سؤال للصحافة الفرنسية نفى القيادي في المجلس الأعلى للحراك السلمي الجنوبي في محافظة ابين عيدروس حقيس نفيا قاطعا أي علاقة بهذه المواجهات.

وأضاف أن quot;الحراك الجنوبي يستنكر مثل هذه الأعمال التي لا تنسجم مع نضال أبناء الجنوب السلمي الساعي لنيل الحرية والاستقلالquot;.

وأضاف حقيس: quot;نجدد رفضنا التام والمطلق لكل هذه الأعمال العدوانية ونؤكد التزام الحراك الجنوبي المطلق بالنضال السلمي. ما حدث اليوم في لودر ليس للحراك به أي صلةquot;.

ولكنه قال: quot;مثلما نستنكر مثل هذه الهجمات فإننا نستنكر الأعمال العدوانية التي يقوم بها الجيش ومنها القصف العشوائي الذي نفذته وحدات منه عصر اليوم بقيامها بقصف عدد من المناطق بقذائف الدبابات بشكل عشوائيquot;.

وتقول القاعدة في بيانات نشرت على مواقع اسلامية ان هجماتها على أهداف تابعة للحكومة اليمنية تأتي بسبب تعزيز التعاون العسكري بين الولايات المتحدة واليمن ضد القاعدة.

ويشن اليمن بدعم أمريكي حملة ضد القاعدة التي دأبت طويلا على استخدام الجبال المنيعة في شبه جزيرة العرب والصحاري للاختباء واقامة معسكرات تدريب.

وتخشى القوى الغربية ان تستغل القاعدة زعزعة الاستقرار في اليمن لتعزيز عملياتها وشن هجمات في المنطقة وخارجها. وفي ديسمبر كانون الاول الماضي اعلن جناح القاعدة في اليمن مسؤوليته عن محاولة تفجير طائرة ركاب كانت متجهة للولايات المتحدة.